حسين أميرعبد اللهيان

زعم مساعد وزير الخارجية الإيراني للشئون العربية والإفريقية حسين أميرعبد اللهيان أن الولايات المتحدة بصدد تطبيق سيناريو أوكرانيا في العراق، وأنها تستفيد في هذا المجال من تنظيم مايسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام دالإرهابي "اعش".
وقال عبد اللهيان - في تصريحات أدلى بها إلى وكالة أنباء /إرنا/ الإيرانية في موسكو ونشرت اليوم الأربعاء- إن تنظيم داعش هو نتيجة للسياسات الأمريكية في منطقة الشرق الاوسط وأنه تشكل إثر السياسات الأمريكية في دعم الإرهاب بسوريا.
ورأى أن تنظيم داعش أصبح اليوم أداة في يد واشنطن التي تستفيد من هذا التنظيم الإرهابي في إطار اهدافها وخططها، وأن عدم قيامها بالتصدي للارهاب في سوريا والعراق خير دليل علي ذلك.
وأوضح أنه تحدث مع نظيره الروسي ميخائيل بوجدانوف حول مستجدات الأوضاع في المنطقة بجانب التطورات الجارية خاصة في العراق، وقال:" إن موسكو وطهران تتفقان على ضرورة التصدي الجاد والفاعل للتطرف والإرهاب في المنطقة، وأنهما على قناعة بأن الولايات المتحدة هي من تقف خلف الأحداث في العراق للاستفادة من بقايا النظام البعثي السابق لنيل أهدافها".
وأكد أن بعض الأطراف تسعى وراء تقسيم العراق وتحويله إلى أوكرانيا أخرى من خلال استخدام تنظيم داعش ..قائلا "أكدنا ضرورة اتباع الحلول السياسية المبنية وفقا للدستور العراقي ودعم الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية في هذا المجال".. معربا عن استعداد بلاده لمساعدة العراق في إطار القوانين الدولية.