مجموعة بوكو حرام

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند استعداد بلاده لاستضافة قمة للدول الافريقية المشاركة في مكافحة جماعة "بوكو حرام" الارهابية التي تشن هجماتها في شمال شرق نيجيريا والبلدان المجاورة.

جاء ذلك في مؤتمر عقده الرئيس الفرنسي مع نظيره الكاميروني بول بيا التي تشارك بلاده في قوة إقليمية لمكافحة بوكو حرام وذلك خلال زيارته لياوندي عاصمة الكاميرون التي تعد المحطة الثالثة والأخيرة لجولته الافريقية التي شملت ايضا بنين وأنجولا. 

وقال اولاند ان نيجيريا و الكاميرون لا بد أن تربطهما علاقات أفضل للعمل معا...بنفس الروح التي سادت خلال القمة الأخيرة التي انعقدت بباريس لاتخاذ قرارات هامة بشأن بوكو حرام التي تشكل تهديدا متزايدا.

وتابع قائلا:" انا مستعد لعقد مؤتمر جديد بمجرد ان يحدد باقي الرؤساء موعد له حتى نتمكن من العمل معا بشكل أفضل." 
كانت جماعة "بوكو حرام" الارهابية التي تنشط بشكل خاص في شمال شرق نيجيريا قد كثفت هذا العام من هجماتها على الدول المجاورة ما دفع زعماء هذه الدول الى التدخل عسكريا لوقع تقدم هذه الجماعة.

ونجحت العمليات التي تقوم بها قوة عسكرية إقليمية في طرد النشطاء من معاقلهم الرئيسية ووعد الرئيس النيجيرى محمد بوهارى للقضاء على جماعة. وردا على ذلك كثفت بوكو حرام هجماتها في ولاية بورنو، وخصوصا في العاصمة الإقليمية مايدوجوري.

يشار الى ان أربع دول أفريقية قد شكلت خلال العام الجاري قوة إقليمية لمحاربة جماعة "بوكو حرام" المتشددة و هي نيجيريا و تشاد و النيجر و الكاميرون.