أندريه ليسينكو

 أعلن أندريه ليسينكو، المتحدث الرسمي باسم العملية الأمنية التي تجريها كييف في شرق أوكرانيا، إمكانية إصدار عفو عن مسلحي دونيتسك ولوجانسك في حال عدم ارتكابهم جرائم ضد أوكرانيا.

وقال ليسينكو - في حديث لوكالة "إنترفاكس-أوكرانيا" بثته اليوم الجمعة -"يمكن تطبيق العفو على بعض الأوكرانيين المقاتلين إلى جانب جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين في حال عدم ارتكابهم جرائم خطيرة ضد العسكريين والمواطنين الأوكرانيين، وفي حال تعاونهم بنشاط مع أجهزة الأمن الأوكرانية".

وأشار الى أنه يجب الإعلان عن مثل هذا العفو..مرجحا أن هذا سيتم في أقرب وقت.

من جهة أخرى، أعلنت داريا موروزوفا المفوضة لحقوق الإنسان في جمهورية دونيتسك الشعبية أن سلطات كييف ودونيتسك ستتبادلان الأسرى مساء الجمعة بصيغة "225 مقابل 150".

وقالت موروزوفا "سيجري التبادل مساء اليوم بصيغة 225 من أسرانا مقابل 150 أوكرانيا. علما بأن كييف ستسلم فقط 55 شخصا وفقا لقوائمنا، ولا نعرف من هم الباقون".

وكان ألكسندر زاخارتشينكو رئيس ما يسمى ب جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد قد أعلن يوم أمس الخميس أن أطراف المفاوضات في مينسك اتفقت على تبادل الأسرى وفقا لمبدأ "الجميع مقابل الجميع".

وعلى صعيد آخر، أكدت رئاسة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية ثبات موقفها بشأن اتفاقات مينسك.. مشيرة إلى أن سحب الأسلحة الثقيلة الأوكرانية في شرق أوكرانيا سيبدأ بعد وقف إطلاق النار على مدى 48 ساعة على الأقل.

ومع ذلك، أكدت الأركان العامة الأوكرانية أن الحديث لا يدور عن انسحاب وحدات عسكرية من مواقعها في المنطقة.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن جانبي النزاع في شرق أوكرانيا يتبادلان الاتهامات باستمرار بشأن خرق الهدنة هناك.