رئيس الوزراء الإسرائيلى

قال رئيس حزب (إسرائيل بيتنا) اليميني المعارض أفيجدور ليبرمان إنه يتوقع سقوط حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل نهاية العام الجاري أو تغيير تشكيلتها الوزارية.

واعتبر ليبرمان - بحسب الإذاعة الإسرائيلية اليوم السبت - أن الحكومة الإسرائيلية لن تتمكن من تمرير مشروع ميزانيتها في الوقت الحالي لأنها لا تتمتع بالدعم الكافي، مؤكدا وجود فجوات كبيرة بينه وبين نتنياهو فيما يتعلق بموضوعات عدة تتعلق في الحكومة وسياستها.

من جهة أخرى، حذرت رئيسة حزب "ميرتس" الإسرائيلي، زهافا جلؤون من الاتفاق الذي توصلت إليه الحكومة الإسرائيلية مع شركات الغاز، قائلة إن "صيغة الاتفاق مع شركات الغاز يجعل منابع الطاقة في إسرائيل تحت سيطرة هذه الشركات مما سيسمح لها التصرف وفق أهوائها ودون أي مراقبة".

ورأت جلؤون أن صيغة الاتفاق مع شركات الغاز حول تطوير حقول الغاز المكتشفة في البحر المتوسط قبالة سواحل البلاد تعكس استسلاما تاما لمصالح تلك الشركات على حساب المصلحة العامة.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس قد عرض يوم /الثلاثاء / الماضي تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه إسرائيل مع شركات الغاز الطبيعي، معتبرا أن هذا الاتفاق جيد بالنسبة لإسرائيل وصعب بالنسبة لشركات الغاز، ومحذرا من أن أي تأخير في تطوير مرافق الغاز الطبيعي سيلحق بخزينة الدولة أضرارا بالمليارات.

وأوضح أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه يفرض قيودا على تصدير الغاز الطبيعي إلى الخارج لضمان وصول ما يكفي من الغاز إلى المرافق الاقتصادية الإسرائيلية، مضيفا أنه بموجب الاتفاق سيتم بيع عدد من المواقع التي اكتشفت فيها مخزونات للغاز إلى شركات أخرى مما سيزيد من المنافسة في هذا القطاع.