المحجبات في ألمانيا

أصدرت المحكمة الدستورية الاتحادية في ألمانيا اليوم الجمعة قراراً بأن "الحظر العام للحجاب بالنسبة للمعلمات في المدارس مخالف للدستور" .

وذكرت وكالة الانباء الالمانية ان قرار المحكمة سيفرض على عدة ولايات ألمانية تغيير قوانين أصدرتها لمنع ارتداء المدرسات للحجاب في المدارس، كون تلك القوانين تتعارض مع الحرية الدينية في المانيا .

واوضحت ان الحالة التي فصلت فيها المحكمة تتعلق بقضية رفعتها معلمتان من ولاية شمال الراين – وستفاليا، واعترضتا فيهما على منعهما من ارتداء الحجاب.

واشارت الوكالة الى ان من المتوقع أن يمتد تأثير هذه الحكم القضائي ليشمل سبع ولايات ألمانية أخرى، أصدرت قوانين مشابهة تفرض فيها حظراً للحجاب.

فيما ذكرت وسائل الاعلام أن 6 قضاة من أصل 8 أعضاء يمثلون هيئة المحكمة الدستورية، صوتوا لصالح القرار الصادر والذي يكتسب أهمية خاصة كونه يشكل سابقة هي الأولى من نوعها في ألمانيا.

ورحب ممثلو المسلمين في ألمانيا بحكم المحكمة الصادر، على لسان السكرتيرة العامة للمجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا نورهان سويكان والتي قالت اليوم انه "رغم أن الحكم لم يتضمن منح الحرية المطلقة بارتداء الحجاب في المدارس، إلا أنه مفرح جداً".