المفوضية الأوربية

وصلت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني إلى العاصمة النمساوية فيينا وانضمت إلى جولة المفاوضات الجارية على مستوى وزراء الخارجية بين مجموعة (5+1) وإيران.

واعترفت موجيريني، في تصريح لها قبل دخولها إلى فندق "كبوبورج"، حيث تجري المفاوضات، بصعوبة المحادثات قائلة "المفاوضات شاقة"، لكنها أكدت في المقابل على "وجود إرادة سياسية قوية لدى مجموعة 5+1 وإيران للتوصل إلى الاتفاق"، ولفتت إلى احتمال تمديد فترة المفاوضات الجارية لبضعة أيام.
وبدورها أعربت موجيريني عن أملها في تحقيق اتفاق نهائي بشأن برنامج إيران النووي خلال الأيام المقبلة، وأضافت "إذا توفرت إرادة سياسية قوية لدى جميع الأطراف.. يمكننا أن نصل إلى اتفاق".

وأشارت إلى أن المفاوضات كانت دائما صعبة لكنها اعتبرتها في المقابل غير مستحيلة لارتباطها بالإرادة سياسية، وأكدت أن أسباب وجود الاتفاق مازالت متوافرة ربما الآن أكثر من أي وقت مضى".

ويأتي وصول موجيريني إلى العاصمة فيينا بالتزامن مع انتهاء جولة المحادثات الثالثة، التي جمعت جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، صباح اليوم /الأحد/، فيما تفيد المعلومات التي صدرت عن مقر الاجتماعات، أن ظريف سيعقد خلال اليوم عدة اجتماعات، الأول مع نظيره البريطاني فيليب هاموند، يعقبه لقاء مع نائب وزير خارجية الصين، قبل الاجتماع، الذي سيجمعه بوزير خارجية ألمانيا، الذي من المنتظر وصوله إلى العاصمة فيينا.
وعلى صعيد متصل نقلت مصادر إعلامية قريبة من دوائر الاجتماعات تصريح لنائب وزير خارجية الصين، اعتبر فيه أن التوصل إلى اتفاق مع إيران سيحقق مصالح أساسية ذات صلة بالسلام والأمن في المنطقة وكل العالم.