طائرة صينية تحلق فوق المياه الدولية لبحر الصين

حذرت الولايات المتحدة الخميس الصين من تصعيد التوتر في المجال الجوي الدولي فوق بحر الصين الشرقي اثر إعلان طوكيو ان مقاتلات صينية حلقت بطريقة "خطرة" قرب طائرات حربية يابانية فوق مناطق متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان "نحن لا نعترف بمنطقة الدفاع الجوي الصينية فوق بحر الصين الشرقي ونحض الصين على عدم تطبيقها".
واضافت "نواصل حض الصين على العمل مع الدول الاخرى لاتخاذ اجراءات بناء ثقة بما في ذلك قنوات للاتصالات الطارئة والتي من شـأنها ان تقلل المخاطر وتخفف التوترات".
واكدت بساكي ان "اي محاولة لاعاقة حرية الطيران في المجال الجوي الدولي تثير توترات اقليمية وتزيد خطر حصول خطأ في التقدير او مواجهة او حادث لا ارادي".
وكانت وزارة الدفاع اليابانية اعلنت ان مقاتلة صينية حلقت السبت على مسافة بالكاد تبعد 30 مترا عن طائرة استطلاع يابانية من طراز "او.بي-3سي" وذلك فوق مياه تشملها منطقة الدفاع الجوي الصينية التي لا تعترف اليابان بها.
واضافت الوزارة ان مقاتلة صينية اخرى من طراز "اس.يو-27" حلقت ايضا على مقربة من طائرة يابانية من طراز "واي.اس-11 اي.بي" في نفس المجال الجوي.
واوضحت الوزارة ان المقاتلة الصينية كانت على بعد 50 مترا عن الطائرة العسكرية اليابانية في المرة الاولى ومسافة بالكاد تصل الى 30 مترا في المرة الثانية.
ولكن بكين ردت الخميس على التهم اليابانية، مؤكدة ان مقاتلتي اف-15 يابانيتين اقتربتا بطريقة متهورة من طائرة نقل عسكرية صينية من طراز واي-8 في حادث وقع في 23 تشرين الثاني/نوفمبر.
وشددت بساكي على ان بلادها تدعو كل الدول الى ضمان احترامها سلامة الطيران.
أ ف ب