وزير خارجية النرويج بورج برانداه

أكد وزير خارجية النرويج بورج برانداه صباح اليوم "الجمعة" مساندته لمطالبة أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون لاجراء تحقيقات دولية حول حادث تحطم الطائرة المدنية الماليزية في شرق أوكرانيا أمس الخميس مشيرا إلى أن هذا الحادث يعتبر فاجعة رهيبة.
وأشار برانداه لمحطة "إنركو" الاعلامية الرسمية إلى أنه لا يزال مبكرا التعرف على ملابسات هذا الحادث مشددا على أهمية انتظار نتائج التحقيقات قبل التحدث عن أسباب تحطم الطائرة المدنية.
وحذر في الوقت نفسه من أن الوضع سيكون خطيرا للغاية في حالة أكتشاف أن الإنفصاليين الروس في شرق أوكرانيا كانوا المسئولين عن هذا الحادث.
وأوضح الوزير النرويجي أنه اتصل أمس الخميس بنظيره الهولندي وتقدم بتعازيه لعائلات الضحايا الهولنديين والذي وصل عددهم إلى ١٥٤ فردا منوها بعدم وجود أي معلومات بشأن تواجد نرويجيين على متن هذه الرحلة بالرغم من عدم وجود تأكيدات رسمية من الخطوط الجوية الماليزية.
يجدر الذكر أن طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الماليزية من طراز بوينج ٧٧٧ كانت في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور تحطمت أثناء عبورها المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون الروس في شرق أوكرانيا مما أسفر عن مقتل ركابها وطاقمها الملاحي والذين يقدر عددهم ب٢٩٥ فردا.