الرئيس الامريكى باراك اوباما

 وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما قانونا كان قد أقره الكونجرس بأغلبية ساحقة ويتيح تقديم 225 مليون دولار لتمويل منظومة القبة الحديدية الدفاعية في إسرائيل.
وذكرت قناة "سكاي نيوز عربية" الفضائية اليوم الثلاثاء ، أن الرئيس أوباما أتخذ هذه الخطوة في أعقاب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تستطيع أن تبدي حزما حيال إسرائيل بالنسبة إلى مقتل المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.
وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية في الوقت نفسه على أنها ستواصل علاقتها الاستراتيجية مع إسرائيل ، خاصة على صعيد التجهيزات الدفاعية انطلاقا من التحالف الذي يربط البلدين.
وكان مجلس النواب أقر مساء الجمعة الماضي تمويل القبة الحديدية بأغلبية 395 صوتا مقابل 8 ، في حين أقر مجلس الشيوخ بالإجماع هذا التمويل قبل أن يبدأ عطلته الصيفية التي تستمر 5 أسابيع.
وسيسمح هذا التمويل الطارئ الذي سيزيد العجز الأمريكي ، بتزويد القبة الحديدية الدفاعية بصواريخ اعتراضية إضافية ، ويشكل هذا التمويل جزءا من 1ر3 مليارات دولار طلبتها الإدارة الأمريكية للمساعدة العسكرية لإسرائيل ، المستفيدة الأولى في العالم من المساعدات الأجنبية الأمريكية.
وكان البيت الأبيض طلب 176 مليون دولار لمنظومة القبة الحديدية في 2015 ، لكن أعضاء الكونجرس رفعوا هذا المبلغ ، الذى عادة ما يزيد هذا المجلس المبالغ التي يطلبها الرئيس لتمويل المشاريع المرتبطة بأمن إسرائيل.
جدير بالذكر أن الولايات المتحدة خصصت في الإجمال 30 مليار دولار من المساعدة العسكرية لإسرائيل بين 2009 و2018 ، فيما تلقت تل أبيب في 2014 مساعدة عسكرية بقيمة 1ر3 مليارات دولار.