مرضية أفخم

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب تصعيدها مطالبها الخاصة بجزر أبوموسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى في الخليج.. موجهة تحذير إلى الإمارات لتجنب التدخل فى شئون إيران الداخلية.

وتأتي ردود الأفعال الإيرانية في أعقاب الشكوى التي قدمتها الإمارت للأمم المتحدة، بسبب قيام طهران برفع العلم الإيرانى فى جزيرة أبو موسى، التى تطالب بها دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونقلت وكالة أنباء"فارس" الإيرانية عن أفخم –فى نشرتها بالإنجليزية- قولها إن طهران لم ترفع أية أعلام على الجزيرة مؤخرا، وإن ما تمت الإشارة إليه من قبل طهران فيما يتعلق بالعلم الذى رفع على أرض الجزيرة يعبرعن ممارسة الحقوق السيادية الإيرانية، ولا يوجد شئ جديد فى ذلك، لافتة إلى أن طهران تصرفت على أساس مبادئها السيادية .

وشددت أفخم على أن التصريحات التي أدلى بها مسئولون إماراتيون تعد تدخلا في شئون إيران الداخلية، فى الوقت الذى أبدت فيه إيران استعدادها لبدء محادثات للتعاون مع دول المنطقة المختلفة.

وتابعت بالقول إن البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة أرسلت رسالة إلى مسؤولي الأمم المتحدة ذات صلة بهذا الشأن. وأوضحت أن إيران تمارس فقط حقها في السيادة.
وأشارت إلى إن المسئولين الإيرانيين رفضوا فى مناسبات عديدة مطالب الإمارات حول الجزرالثلاث..مشددة على أن هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة.

وتقول إيران إن الوثائق الدولية تظهر بوضوح أن كلا من الجزر الثلاث طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى والتي كانت مملوكة تاريخيا من قبل إيران، ووقعت مؤقتا تحت السيطرة البريطانية في عام 1903، عادت لإيران على أساس اتفاق عام 1971 أى قبل أن تولد دولة الإمارات العربية المتحدة ، وإن إيران أعلنت من قبل مرارا وتكرارا أن ملكيتها للجزر الثلاث أمر لا شك فيه .

أ ش أ