النائب العام الأسترالي جورج برانديس

استدعت وزارة الخارجية الايرانية، اليوم الاثنين، السفير الاسترالي في طهران بال فولي، احتجاجا علي ما جاء علي لسان النائب العام الأسترالي جورج برانديس في كلمته أمام مجلس الشيوخ والتي دعا فيها إلي التوقف عن وصف القدس الشرقية بأنها أراض محتلة.
وأفادت الدائرة العامة للدبلوماسية الاعلامية بوزارة الخارجية الايرانية - في بيان أصدرته اليوم ونقلته وكالة أنباء /ارنا/ الإيرانية- بأن المدير العام لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الوزارة رضا عامري أبلغ فولي في هذا اللقاء، أسف واحتجاج بلاده على تصريحات النائب العام الاسترالي.. داعيا إلي تصحيح هذه المواقف من جانب الحكومة الاسترالية.
وأشارالبيان إلي الماضي التاريخي لاحتلال فلسطين من قبل الكيان الصهيوني والتأكيد أن القدس كانت قبلة المسلمين الأولي وأنها تحظي بمكانة رفيعة في العالم الإسلامي، مضيفا أن الوثائق والمعاهدات الدولية الصادرة بشأن فلسطين والقدس تؤكد أيضا أن القدس محتلة.
ومن جانبه أكد السفير الاسترالي بال فولي خلال اللقاء بأنه سينقل موقف إيران هذا لمسؤولي بلاده.. موضحا أن تصريحات النائب العام في بلاده والتي جرت في لجان تخصصية في المجلس كانت بصفة شرح وقائع أكثر من كونها اعلانا لسياسات الحكومة الاسترالية.. قائلا إن نهج الحكومة الاسترالية تجاه قضية فلسطين واسرائيل لم يتغير وأن مواقف بلاده تأتي في إطار قرارات الامم المتحدة.
وأضاف فولي أن هذا النهج تم التأكيد عليه أيضا في رسالة وزير الخارجية الاسترالي الي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين.