زعيم حزب "القانون والعدالة" ياروسلاف كاتشينسكي

 فاز حزب "القانون والعدالة" الكاثوليكي المحافظ المناهض لاوروبا بالاغلبية المطلقة من مقاعد البرلمان البولندي، بحسب استطلاعات للرأي لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع بثت نتائجها ثلاث قنوات تلفزيونية مساء الاحد اثر اغلاق صناديق الاقتراع.

واظهرت النتائج ان حزب "القانون والعدالة" المعارض بزعامة ياروسلاف كاتشينسكي حصل على 39,1% من الاصوات ما يعطيه 242 مقعدا في البرلمان المؤلف من 460 مقعدا اي اكثر من نصف المقاعد.
بالمقابل لم يحصل حزب "المنصة المدنية" بزعامة رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها ايفا كوباتش الا على 23,4% من الاصوات، ما يعطيه 133 مقعدا في البرلمان.

وحلت في المرتبة الثالثة الحركة المناهضة للنظام التي يتزعمها مغني الروك بافيل كوكيز، وستكون حصتها في البرلمان 44 مقعدا، في حين سيحصل حزب نوفوتشينزا (الحداثة) بزعامة النيوليبرالي ريتشارد بترو على 22 مقعدا، بينما سيحصل الحزب القروي حليف رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها على 18 مقعدا.

وفي اول تعليق له على هذه النتائج قال كاتشينسكي انها المرة الاولى في تاريخ بولندا منذ سقوط الشيوعية سيحكم فيها البلاد حزب لوحده، مؤكدا في الوقت نفسه عزمه "مد اليد" الى الاحزاب الراغبة بالتعاون معه.