شرطيون صينيون

ذكرت الصحف الصينية الجمعة ان بكين امرت باجراء تحقيق واسع حول نشاطات المنظمات غير الحكومية الاجنبية التي تعمل في الصين، في اشارة الى نية الحزب الشيوعي تعزيز سيطرته على البلاد.
وقرر اجراء هذه "التحقيقات المتقدمة" مجلس امن الدولة الهيئة التي انشئت خلال الاجتماع العام للحزب الشيوعي الصيني للتنسيق بين مختلف الجهات الامنية المدنية والعسكرية.
وقال موقع الكتروني حكومي في اقليم شانسي الشمالي ان التحقيق الذي بدأ سرا في ايار/مايو ويفترض ان يستمر حتى نهاية تموز/يوليو من مسؤولية السلطات المحلية.
ويستهدف التحقيق غرف التجارة الاجنبية والجمعيات الخيرية او المؤسسات ذات الاهداف غير الربحية، كما ورد في الخبر الذي سحب من الموقع بعد ذلك.
ويأتي هذا الاعلان بينما تحدثت شركات ومنظمات اجنبية عن مراقبة متزايدة لنشاطاتها من قبل السلطات الصينية.
وهذا الاسبوع وجه مسؤول كبير في الحزب الشيوعي تحذيرا قاسيا الى مؤسسة صينية للابحاث دعاها الى "الانتباه بدقة الى المسائل السياسية الحساسة بعدما سمح باحثون صينيون في اكاديمية العلم الاجتماعية في الصين بان تترك "تأثيرات اجنبية" بصمات على اعمالهم.
وفي الاشهر الاخيرة، قامت السلطات الصينية بتفتيش سلسلة من الشركات الاجنبية للمنتجات الصيدلانية بعيد انتهاء تحقيق حول المخبر البريطاني غلاكسوسميثكلاين بتهمة الفساد. واستهدفت تحقيقات ايضا شركات دولية في قطاع الصناعات الغذائية.
أ ف ب