حل كتلة الحزب الشيوعي الأوكراني

 أعلن رئيس البرلمان الأوكراني ألكسندر تورتشينوف اليوم الخميس عن حل كتلة الحزب الشيوعي الأوكراني في البرلمان.
ونقلت وكالة أنباء " إيتار ــ تاس " الروسية عن تورتشينوف قوله : "قمنا بإصلاح خطأ تاريخي، وإنني آمل في ألا يكون أبدا في مجتمعنا أي وجود للأيديولوجية الشيوعية".
وجاء قرار حل الكتلة الشيوعية بعد أن أقر البرلمان الأوكراني الثلاثاء الماضي تعديلات على ميثاقه تمنح رئيس المجلس حق حل أي كتلة برلمانية في حال تراجع عدد أعضائها.
وأوضح تورتشينوف في هذا الخصوص أن الكتلة الشيوعية كانت تضم لدى تشكيل مجلس النواب الحالي 33 نائبا .
وكان تورتشينوف قد توجه في مايو الماضي إلى وزارة العدل الأوكرانية بطلب التحقيق في التورط المحتمل للحزب الشيوعي في "تنظيم نشاط انفصالي"، وكلفها بالعمل على حظر الحزب عبر القضاء في حال إثبات الاشتباه.. ورفعت وزارة العدل الأوكرانية 8 يوليو الجاري دعوى لدى المحكمة الإدارية لدائرة كييف بشأن حظر نشاط الحزب الشيوعي. .ومن المقرر أن تبدأ المحكمة النظر في الدعوى اليوم الخميس .
وكان بعض الأحزاب في البرلمان الأوكراني قد حاول عدة مرات حظر الحزب الشيوعي. وفي نوفمبر 2013 سُجل في البرلمان مشروع قرار "حول حظر الأيديولوجية الشيوعية في أوكرانيا" قدمه نواب من حزب "سفوبودا" (الحرية) القومي.. كما حاولت السلطة الأوكرانية الجديدة مرارا حظر الحزب الشيوعي الذي يعارضها بصورة دائمة.
ويعد الحزب الشيوعي الأوكراني من أقدم الأحزب السياسية في أوكرانيا، إذ تأسس في العام 1918. وفي العام 1991 تم تسجيله في أوكرانيا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي كحزب جديد.
 أ.ش.أ