الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال مسؤول عسكري بارز في روسيا اليوم الاحد إن الولايات المتحدة اعترفت بشكل غير مباشر بوجود انظمة دفاع جوي تابعة لكييف بالقرب من "دونتسك" عندما اسقطت طائرة الركاب الماليزية وهو ما يؤكد صحة بيانات الاقمار الصناعية الروسية.
ونسبت وكالة انباء "نوفوستي" الروسية في نشرتها باللغة الانجليزية إلى المسؤول الذي طلب عدم الافصاح عن هويته قوله " في بيانه اعترف المتحدث الصحفي باسم البيت الابيض جوش ارنست ضمنيا بان انظمة الدفاع الجوي الاوكرانية كانت موجودة في منطقة دونتسك لكنه زعم انها لم تكن تعامل ".
وشدد المصدرعلى أن الولايات المتحدة أكدت بذلك صحة بيانات وفرتها صور التقطتها الاقمار الصناعية الروسية ونشرتها وزارة الدفاع الروسية في إفادة صحفية يوم 21 يوليو.
وكانت الافادة الصحفية قد أشارت إلى أن قوات الدفاع الجوي الاوكرانية كانت تنشر اربعة صواريخ بوك-إم1 بالقرب من مدينة دونتسك وقت وقوع الحادث.
وكانت طائرة الركاب الماليزية في طريقها من امستردام إلى كوالالمبور عندما اسقطت في شرق اوكرانيا وعلى متنها 298 شخصا قتلوا جميعا يوم 17 يوليو.. وغالبية الضحايا هولنديون .
وتتهم سلطات كييف الانفصاليين في شرق اوكرانيا باسقاط الطائرة بينما يؤكد قادة الانفصاليون عدم امتلاكهم التكنولوجيا اللازمة لاسقاط هدف طائر على ارتفاع 32 الف قدم