وزير الخارجية الأميركي جون كيري

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري" إن الرئيس باراك أوباما قد اتخذ إجراءات سريعة ومناسبة بإجازة القيام بعمل عسكري والبدء في عملية إنزال مساعدات الإغاثة الإنسانية للشعب العراقي في هذا الوقت الصعب".

وأكد كيري - في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية - أن أعمال العنف التي يرتكبها تنظيم / داعش/" ضد الأقليات المسيحية والأيزيدية تحمل كافة الإشارات التي تحذر من وقوع إبادة بشرية ".. مشددا على" أن تنظمي / داعش/ لا يقاتل من أجل دعم العراق بل لتقسيم وتدمير العراق ولا يقدم لأحد شيئا سوى الفوضى والإبادة".

وقال " أن الولايات المتحدة تقود الجهود الرامية للتصدي لذلك كما انه لا يمكن ان يظل العالم جالسا وهو يشاهد الابرياء يموتون"..مضيفا " إن واشنطن ستواصل التنسيق مع حلفائها في المنطقة والمجتمع الدولي لمساعدة العراق في التصدي لفكر/ داعش/ الوحشي الذي يمثل تهديدا خطيرا للعراق والمنطقة والولايات المتحدة".

وأوضح كيري أنه على اتصال دائم بالسفير الأمريكي لدى العراق ستيفن بيكروفت والفريق الدبلوماسي الامريكي الموجود على الارض لضمان حماية الأمريكيين العاملين في اربيل وبغداد ومختلف انحاء العراق.

ويأتي تصريح كيري بعد أن أجاز الرئيس الأمريكي باراك أوباما توجيه ضربات جوية أمريكية "محددة الاهداف" ضد تنظيم /داعش/ في شمال العراق.

كما أكد وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيجل، أن جيش بلاده على استعداد لتوجيه ضربات جوية إذا لزم الأمر لمساعدة القوات الأمنية العراقية في كسر الحصار الذى يفرضه تنظيم/ داعش/ على جبل/ سنجار/ وحماية آلاف المدنيين هناك.