رحلة جوية تفقدية لمفتشون أميركيون

أعلن رئيس المركز الوطني الروسي للحد من الخطر النووي سيرجي ريجكوف أن مفتشين أمريكيين سيقومون برحلة جوية تفقدية فوق الأراضي الروسية، وذلك في إطار تحقيق اتفاقية السماوات المفتوحة.
وقال ريجكوف لوكالة أنباء "إيتار - تاس" اليوم/الاثنين/: " إنه في الفترة من 21 إلى 26 يوليو الجاري ستقوم بعثة أمريكية برحلة جوية تفقدية فوق الأراضي الروسية على متن طائرة المراقبة الأمريكية "أو سي-135 بي".
وذكر ريجكوف أنه سيتم تنسيق مسار الرحلة، وسيقوم خبراء روس على متنها بمراقبة الالتزام التام بمعايير التحليق المتفق عليها واستخدام أجهزة المراقبة المنصوص عليها في الاتفاقية.
وتنتمي طائرة المراقبة "أو سي-135 بي" إلى فئة الطائرات غير المجهزة بأي سلاح. وخضعت الطائرات ومعدات المراقبة الموجودة على متنها لعملية فحص دولية بمشاركة خبراء روس، مما يستبعد احتمال استخدام وسائل فنية غير منصوص عليها في اتفاقية السماوات المفتوحة.
يذكر أنه تم التوقيع على الاتفاقية في عام 1992، وتشارك فيها 34 دولة.. ومن الأهداف الرئيسية لنظام السماوات المفتوحة الشفافية والإسهام في مراقبة وتنفيذ الاتفاقيات في مجال الرقابة على الأسلحة، وزيادة فرص منع حدوث الأزمات وتسويتها في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وغيرها من المنظمات الدولية
  أ ش أ