كيرى

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم الجمعة أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري توصل لصيغة جديدة بغية التوصل لوقف إطلاق للنار بين إسرائيل وحماس، وأنه تم طرح هذه المقترحات على الجانبين لاتخاذ قرار بشأنها.
وذكرت الصحيفة - في تقرير أوردته صباح اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني - "إن وزير الخارجية الأمريكي وبعد لقاءاته مع الأطراف توصل لصيغة جديدة تخرج كافة الأطراف من المأزق الميداني العسكري على الأرض، وتحفظ ماء الوجه للأطراف بعد مباحثاته في تل أبيب ورام الله والقاهرة خلال الأيام الماضية".
وأضافت أنه ينتظر ردود فعل الطرفين الأساسيين في العملية، حركة حماس وإسرائيل، بعد أن ضمن موافقة الأطراف الأخرى مثل الرئاسة الفلسطينية والرئاسة المصرية والأردن وتركيا وقطر.
وأشارت الصحيفة إلى أن الجهود بهذه الصيغة تكون قد وصلت إلى صيغة غاية في الحرج؛ حيث نقلت عن مسئول إسرائيلي رفيع المستوى قوله "إن كيري أدخل تعديلات الجانبين وما عليهما سوى الرد".
وقال المسئول الإسرائيلي "إن المجلس الأمني والسياسي المصغر سيجتمع اليوم الجمعة لبحث هذه الصيغة والرد عليها".
وأشار إلى أن كيري طلب من قطر وتركيا توجيه ضغوط على حركة حماس للموافقة على هذا الاقتراح الأمريكي، وإلا فإن الأوضاع ستزداد سوءا بميدان العمليات.
وزعمت "هآرتس" أن وزير الخارجية الأمريكي سيغادر المنطقة بعد ظهر اليوم الجمعة حال عدم موافقة الجانبين إسرائيل وحماس على هذه الصيغة.
وكانت مصادر أمريكية رفيعة المستوى قد أشارت إلى أن الوزير الأمريكي بذل جهودا مضنية، وأنه لن يستطيع الاستمرار بهذه الجهود إلى ما لا نهاية، وأنه سيكون مضطرا لمغادرة المنطقة حال عدم موافقة الأطراف على مقترحاته.
ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها "إن إسرائيل تنظر في المقترحات الأمريكية ولكنها تريد التأكيد على قضية واحدة وهي أنها لن تخرج من القطاع فور التوقيع على اتفاق التهدئة أو وقف إطلاق النار؛ حيث تريد أن تواصل عملياتها البرية لتدمير أنفاق التهريب لمدة أسبوعين بحيث تستمر المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار".