وزارة الدفاع الأميركية

 أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) أنه من المستبعد تنفيذ عملية لإخلاء النازحين الأيزيديين من "جبل سنجار" في شمال العراق بعدما تبين لبعثة تقييم ميدانية أن أعدادهم "أقل بكثير" مما كان يعتقد و"ظروفهم أفضل" مما كان يخشى.
ونقل راديو (سوا) الأمريكي اليوم الخميس، عن المتحدث باسم البنتاجون الكولونيل البحري جون كيربي في بيان إنه "استنادا إلى هذا التقييم اعتبرت الوكالات أن تنفيذ عملية الإخلاء هو أمر أقل احتمالا بكثير" مما كان عليه في السابق، مؤكدا في الوقت نفسه أن واشنطن ستواصل تقديم معونة إنسانية للاجئين.
وأضاف كيربي أن بعثة مؤلفة من حوالي 20 عسكريا أمريكيا أفادت في ختام مهمة استطلاع ميدانية نفذتها أمس الأربعاء في "جبل سنجار" أن هناك عددا أقل بكثير من الأيزيديين في "جبل سنجار" مما كان يخشى سابقا، وأن هؤلاء يعيشون "في ظروف أفضل مما كان يتوقع".
وأوضح المتحدث باسم البنتاجون أن أعداد الأيزيديين في "جبل سنجار" تضاءلت، لأن الآلاف منهم نجحوا على مدى الأيام الأخيرة في مغادرة الجبل تحت جنح الظلام، مؤكدا أن الفضل في الوضع الراهن يعود في جزء كبير منه إلى المساعدات الإنسانية التي ألقيت بالمظلات على النازحين، وإلى الغارات الجوية التي تنفذها يوميا منذ الجمعة الماضية طائرات أمريكية ضد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد "داعش".
وأضاف المتحدث أن النازحين الذين ما زالوا مختبئين في الجبل "يواصلون الحصول على الغذاء والماء" من طائرات أمريكية.
أ ش أ