الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو

أكد الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو يوم الخميس أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، في إجراء يثير جدلًا كبيرًا وسبق أن أقدم عليه نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وكتب بولسونارو على تويتر "كما سبق أن أعلنا خلال الحملة (الإنتخابية)، نعتزم نقل سفارة البرازيل من تل أبيب إلى القدس"، مضيفًا أن "إسرائيل دولة تتمتع بالسيادة وعلينا أن نحترم ذلك تمامًا".

وبعيد هذه التغريدة التي نشرها بالبرتغالية والإنجليزية، أكد الرئيس اليميني المتطرف في مؤتمر صحافي أنه لا يعتقد أن إعلان هذا الأمر سيؤدي إلى "أجواء مشحونة" في العلاقات بين البرازيل والشرق الأوسط.

وقال "نكن أكبر قدر من الاحترام لشعب إسرائيل وللشعب العربي. لا نريد إثارة مشاكل مع أحد. نريد ممارسة التجارة مع الجميع والسعي إلى حلول سلمية لمعالجة المشاكل".

وفي مقابلة نشرت يوم الخميس في صحيفة "هايوم" الإسرائيلية المؤيدة لنتانياهو، اعتبر بولسونارو أن إسرائيل يجب أن تكون حرة في اختيار عاصمتها.

وصرح للصحيفة "حين كنت أُسأل خلال الحملة ما إذا كنت سأقوم بذلك إذا صرت رئيسًا، كنت أجيب (نعم، أنتم من تقررون ما هي عاصمة إسرائيل وليست الأمم الأخرى)".

وأبدت وسائل إعلام برازيلية القلق من أن يؤدي نقل السفارة إلى رد فعل انتقامي من الدول العربية وهي من المستوردين الرئيسيين للحوم البرازيلية.