أوكرانيا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرغي أكسيونوف، حاكم شبه جزيرة القرم الذي عيَّنته موسكو، قوله إن جسر تشونهار المؤدي إلى شبه الجزيرة تضرَّر جراء هجوم صاروخي أوكراني، اليوم الأحد، وفق ما أفادت به وكالة «رويترز».

وتعرَّض جسر تشونهار، المكوَّن من مسارين متوازيين يربطان شبه جزيرة القرم بمنطقة خيرسون في جنوب أوكرانيا، يونيو (حزيران) الماضي، لضربة عسكرية، واتهمت روسيا أوكرانيا بتنفيذ الهجوم حينها، ونقلت وكالة «رويترز»، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن «جسر القرم تعرَّض لهجوم شنَّه نظام كييف، وأوكرانيا تتخذ قراراتها بمشاركة أميركية وبريطانية».

وذكرت «لجنة مكافحة الإرهاب» الروسية أن هجوم جسر القرم نُفّذ باستخدام مركبتين بحريتين مسيَّرتين. وأضافت، في بيان، أن «قوات خاصة» أوكرانية هي المسؤولة عن الهجوم، وأنها فتحت تحقيقاً جنائياً.

وبعد ساعات على وقوع الهجوم، قال «الكرملين» إن روسيا علَّقت مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود. وأكد الناطق باسم «الكرملين» ديمتري بيسكوف أن الاتفاق حول تصدير الحبوب الأوكرانية. يقع الجسر على طريق يربط شبه جزيرة القرم وميليتوبول، إحدى كبرى المدن التي سيطر عليها الروس في جنوب أوكرانيا.

وتشكّل شبه جزيرة القرم، التي ضمّتها موسكو في عام 2014، قاعدة خلفية لوجستية للقوات الروسية المنتشرة في جنوب أوكرانيا، خصوصاً لإرسال تعزيزات وصيانة مُعدات. وتُعدّ الجسور القليلة التي تربط شبه الجزيرة بجنوب أوكرانيا المحتلّ ضرورية لتنفيذ هذه العمليات، في خضم هجوم مضاد تشنه القوات الأوكرانية في جنوب وشرق البلاد.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

أوكرانيا تتصدى لمسيرات روسية وانفجارات تهز كييف

قتلى وجرحى في هجمات روسية على أوكرانيا وكييف تتحدث عن قتال عنيف شمال البلاد