النازحين

ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين اليوم الجمعة أن ما يزيد على 50 مليون شخص اضطروا للنزوح حول العالم نهاية العام الماضي، وهو المعدل الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.
وأفاد "مركز أنباء الأمم المتحدة" على موقعه الإلكتروني بأنه عقب يوم من زيارتها لمخيم الزعتري للاجئين في الأردن، قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي إرثرين كازين "يواجه العالم فعليا ثلاث أزمات مدمرة حولت الملايين من تلاميذ المدارس والفلاحين وأصحاب المتاجر إلى لاجئين.. ومع تصاعد أعمال العنف في العراق، يحتاج العالم إلى أن يتذكر أن الصراعات في بلدان مثل العراق وسوريا وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى لا تدمر حياة الفارين وحدهم، ولكنها تستنزف أيضا موارد المجتمعات المضيفة لأولئك الفارين، والتي تكون محدودة بالفعل، واليوم هو فرصة أخرى لتذكير العالم بهذه التحديات".
ويوجد حاليا أكثر من 7ر2 مليون سوري لجأوا إلى مصر والعراق والأردن ولبنان وتركيا، وهناك طريقة واحدة يستخدمها برنامج الأغذية العالمي لتخفيف العبء عن كل من اللاجئين والمجتمعات المضيفة، وهي توفير قسائم غذائية يمكن استبدالها في المتاجر المحلية بمواد غذائية متنوعة.