الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي المنتخب ، رجب طيب أردوغان ، إنه سيعلن اسم من يخلفه لرئاسة الوزراء يوم الخميس المقبل ، وذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية العليا بحزب "العدالة والتنمية" الحاكم ، وكذلك اسم رئيس جديد للحزب.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان، أوردتها وكالة أنباء /الأناضول/ ، وذلك عقب مشاركته في حفل استقبال له أقيم بمقر الحزب الحاكم بالعاصمة أنقرة أمس /الخميس/ ، بمناسبة الذكرى الـ13 لتأسيس الحزب .

وعما إذا كان هو الذي سيكلف رئيس وزراء جديد بتشكيل الحكومة، ومن من الأشخاص سيكلف، قال أردوغان: "من المحتمل ألا يحدث الأمر بالتكليف هذا يوم 28 الشهر الجاري ، قد يحدث في اليوم التالي ، وبخصوص مسألة الإسم.. فهذا الأمر سنناقشه في اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب يوم 21 الشهر الجاري ، وعقب الاجتماع سنعلن عن الاسم المشترك الذي ستختاره جميع لجان حزبنا، أيا كان هو".

وأوضح الرئيس التركي المنتخب أنه لا يوجد لديه أي قلق على مستقبل الحزب ، وقال :"علينا أن نأخذ التدابير أولا بأولا ، وألا نترك الأمر متروكا للفرص".

وأعرب أردوغان عن سعادته لدخول مصطلح "معارضة جديدة لتركيا الجديدة" ، حينما سئل عما إذا كانت هناك إمكانية لظهور معارضة تركية جديدة قادرة على المنافسة في الحياة السياسية.. مؤكدا أن "تركيا بالفعل بحاجة إلى معارضة جديدة ؛ على أن تكون تلك المعارضة شيئا مختلفا عن المعارضة الحالية ، وينبغي ألا تأتي على أطلالها ؛ بل أن تبني نفسها بنفسها ، وإذا حدث هذا فإن تركيا ستكون هي الفائز، والمعارضون الجدد". 

وعن كيفية العلاقة مع المعارضة بعد تسلم مهام عمله رسميا في 28 أغسطس، قال أردوغان:"لن يكون لدي وقت للقاء زعماء المعارضة كثيرا ، لكن إذا تطلب الأمر عقد لقاءات معهم سأوجه لهم دعوة ، لكن في حال رفض تلك الدعوة لمرتين أو أكثر فلن نوجه أي دعوات بعد ذلك ، وهذا أمر علينا أن نوضحه مقدما".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أعلنت فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد الماضي بعد حصوله على الأغلبية المطلقة التي تقرها المادة الرابعة من قانون الانتخابات الرئاسية، وذلك بحسب النتائج الأولية التي أشارت إلى أنه حصل على 51.8 بالمئة من إجمالي أصوات المقترعين، حيث من المنتظر أن يتولى مهام عمله رسميا يوم 28 أغسطس، وهو تاريخ نهاية مدة رئاسة الرئيس الحالي "عبدالله غول".