رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشدة منظمة الأمم المتحدة ودول العالم الإسلامي لفشلهم في اتخاذ اجراءات لوقف الاعتداءات الجوية الإسرائيلية التي تستهدف قطاع غزة، والتي ترقى إلى "الإبادة الممنهجة"، بحسب وصف أردوغان.
واتهم أردوغان خلال خطاب له أمام علماء المسلمين المجتمعين باسطنبول اليوم الخميس الأمم المتحدة "بخدمة قضية سرية" ، وانتقد العالم الإسلامي على تخاذله في العمل حيال وقف القتل الدائر في غزة لأن ما حدث هناك ليس له علاقة بالصراع السني - الشيعي ، متسائلا " أين أنت أيها العالم الإسلامي ؟ ألا يتألم قلبك تجاه ما يحدث؟".
وكانت رئاسة الشئون الدينية التركية قد استضافت في وقت مبكر اليوم عددا من العلماء والمفكرين من 32 دولة لاجتماع العلماء المسلمين للسلام والاعتدال والتسامح في قصر "دولمة بهتشة" بوسط اسطنبول.
وشارك رئيس الوزراء أردوغان في الجلسة الافتتاحية كما يستضيف رئيس الجمهورية عبد الله جول العلماء السنة والشيعة وسيقدم لهم طعام الإفطار في قصر طرابيا.
وتبنت تركيا مبادرة منع تحويل ونشر الصراع بين السنة والشيعة الناجم عن الحروب الأهلية في العراق وسوريا ونشرها في عموم دول العالم الإسلامي، وسيستمر الاجتماع لثلاثة أيام بغرض توجيه رسائل لعدم انتشار الفوضى والحروب والقتل بسبب الصراعات الطائفية من العراق وسوريا إلى دول العالم الإسلامي التي ليس لها أي أساس في الدين والتاريخ الإسلاميين.