الحدود بين السودان وأثيوبيا

البريد الإلكتروني الخرطوم في 14 أغسطس /أ ش أ/ اتفقت اللجنة السودانية الإثيوبية المشتركة للدفاع، على تشكيل قوات مشتركة في 8 مواقع في قطاعين على طول الحدود المشتركة بهدف تحقيق الأمن والاستقرار وتعزيز التنمية بين البلدين.


وقال رئيس لجنة الخبراء للجانب السوداني في اللجنة الفريق ركن عماد الدين مصطفى، رئيس هيئة العمليات المشتركة - في تصريح صحفي اليوم الخميس - إن هذه اللجنة انبثقت من مذكرة التفاهم لعام 2009 بين الدولتين، وقد تم هذا العمل على ثلاثة مستويات، شملت المستوى الفني، ومستوى رؤساء الأركان ثم مستوى وزراء الدفاع، وتنعقد مرتين في العام بالتناوب.


وأضاف أن أهم ما انبثقت عنه المباحثات هو التوقيع على خطة عمل القوات المشتركة السودانية الإثيوبية، حيث كان يتم العمل في السابق على أساس الفرق المتقابلة على حدود الدولتين في شكل دوريات وتمارين مشتركة، موضحا أن هذه المرة تم الاتفاق على إنشاء قوات مشتركة.


وأشار مصطفى، إلى أن هذه القوات ستنفتح في 8 مواقع في قطاعات معروفة ولديها نطاقات مسئولية وواجبات، تهدف لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار، لتعزيز فرص التنمية المشتركة بين الدولتين ومكافحة الجماعات السالبة وضبط الحدود، مشيرا إلى أن التجربة تأتي كذلك في إطار تنفيذ ما التزم به السودان من تعميم تجربة القوات المشتركة مع دول الجوار

أ ش ا