البرلمان التركي

اتفقت الأحزاب السياسية التركية الأربعة العدالة والتنمية ، والشعب الجمهوري ، والحركة القومية ، والشعوب الديمقراطية الكردي ، الممثلة بالبرلمان التركي على إصدار بيان مشترك لإدانة الهجوم العسكري البري الإسرائيلي على قطاع غزة.
وتوجه عدد من النواب أغلبهم من نواب حزب العدالة والتنمية بعد انتهاء جلسة برلمانية استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة إلى مقر السفارة الاسرائيلية بأنقرة ، ورددوا هتافات ضد إسرائيل وحكومتها احتجاجا على العملية العسكرية البرية على غزة وتضامنا مع الشعب الفلسطيني ثم تفرق النواب من أمام بوابة السفارة فجر اليوم.
وتجمع عدد كبير من المواطنيين وممثلي المنظمات المدنية وأنصار أحزاب سياسية مختلفة خاصة الأحزاب الإسلامية أمام مقر السفارة الإسرائيلية على إثر بدء العملية العسكرية البرية على قطاع غزة ، فيما ردد المجتمعون هتافات مناهضة للهجوم البري الإسرائيلي على غزة تضامنا مع الشعب الفلسطيني ، كما أدى المتظاهرون صلاة الفجر أمام السفارة الاسرائيلية ولوحوا بأعلام التوحيد "لا إله إلا الله محمد رسول الله" والعلم التركي على سارية العلم أمام بوابة السفارة الإسرائيلية والتفرق من موقع الحادث دون وقوع أعمال شغب.
وفي اسطنبول ، تجمع عدد كبير من المواطنيين بعد منتصف الليلة الماضية أمام القنصلية الإسرائيلية في حي "لفنت" بوسط المدينة احتجاجا على بدء القوات الإسرائيلية هجومها البري على قطاع غزة ، فيما رشق المحتجون الحجارة داخل القنصلية وحاول عدد منهم اقتحامها مما دفع قوات الشرطة إلى التدخل وتفرقة المتظاهرين بعد استخدام القنابل المسيلة للدموع ومدافع المياه ، واستمرت الفوضى أمام القنصلية الإسرائيلية باسطنبول حتى فجر اليوم الجمعة.
وشهدت عدة مدن تركية منها إزمير ودياربكر وأضنة تظاهرات فور شن القوات الإسرائيلية هجوما بريا على قطاع غزة، حيث ردد المحتجون شعارات مناهضة للسياسة الإسرائيلية وأخرى تضامنا مع الشعب الفلسطيني.
وأدان وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بدء إسرائيل عملية عسكرية برية ضد قطاع غزة ، قائلا على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "ندين بشدة العملية البرية بعد ما ارتكبته إسرائيل من جرائم في غاراتها الجوية على غزة".
وأكد داود أوغلو على استمرار محاولات تركيا دعوة مجلس الأمن الدولي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس حقوق الإنسان الدولي لعقد اجتماع طارئ لمناقشة العملية العسكرية البرية الإسرائيلية على غزة.
أ ش أ