صحيفة اسرائيلية

قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية إنه على الرغم من محاولات تصوير جو من الأزمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، فإن الكونجرس الأمريكي لم يكن داعما لإسرائيل من قبل كما هو الحال اليوم.


وأوضحت الصحيفة- في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم/الأحد/- أنه وسط الحديث مؤخرا عن "أزمة" دبلوماسية مزعومة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والتي بدأت مع تقرير صدر من قبل صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الأسبوع الماضي عن تعليق شحنة أسلحة أمريكية.


ونقلت لصحيفة عن دبلوماسي إسرائيلي قوله "على الرغم من المحاولات لتصوير جو من الأزمة، فإن الأعمال التجارية بين الولايات المتحدة وإسرائيل مستمرة كالمعتاد".


ومن ناحية أخرى، وعلى الرغم من نفي الإدارة الأمريكية أنه تم تأجيل شحنة الأسلحة، أثار التقرير ردود فعل غاضبة في "الكابيتول هيل" –كناية عن الكونجرس الأمريكي،وأوردت قول السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام لقناة "إسرائيل 1 " إن إسرائيل ليست وحدها في العالم، وأن العلاقات مع الولايات المتحدة لم تنحرف عن مسارها.


وأضاف جراهام، أحد منافسي الرئيس الأمريكي باراك أوباما والأكثر صخبا: "بالطبع هناك خلافات بين الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية، ولكني أعتقد أن الرئيس الأمريكي ووزير خارجيته جون كيري ملتزمون بأمن إسرائيل".


وقال عضو الكونجرس الديمقراطي ستيف إسرائيل، الذي كان فقط في إسرائيل في زيارة للتضامن، إنه سيضغط على الإدارة لتعزيز الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية.

أ ش أ