البابا فرنسيس

طلب البابا فرنسيس في رسالة بعث بها الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان "يفعل كل شيء" لوقف اعمال العنف ضد الاقليات الدينية في شمال العراق، كما اعلن الفاتيكان في بيان الاربعاء.

وكتب البابا في رسالته المؤرخة في التاسع من آب/اغسطس، ان "التجارب المأساوية في القرن العشرين والفهم المبدئي للكرامة الانسانية، يحملان المجموعة الدولية وخصوصا بموجب معايير وآليات القانون الدولي، على فعل كل ما في وسعها لوقف وتدارك اعمال عنف منهجية لاحقة ضد الاقليات الاتنية والدينية".

واضاف البابا ان "الهجمات العنيفة التي تعصف بشمال العراق لا يمكن ألا توقظ ضمائر جميع الرجال والنساء ذوي الارادات الحسنة"، حتى يقوم هؤلاء "بخطوات تضامنية ملموسة من اجل حماية الذين لحقت بهم الاذية ويهددهم العنف، ولتأمين المساعدة الضرورية والعاجلة لجميع المهجرين، وكذلك عودتهم الامنة الى مدنهم ومنازلهم".

واكد البابا فرنسيس "بقلب مليء بالقلق والحزن، تابعت الاحداث المأساوية في الايام الاخيرة في شمال العراق، حيث اضطر المسيحيون والاقليات الدينية الاخرى الى الفرار من منازلهم ومشاهدة تدمير اماكن عبادتهم وارثهم الديني".

واشار البابا في هذا الاطار الى "المعاناة غير المحتملة للذين يرغبون فقط في العيش بسلام وانسجام وحرية في ارض اجدادهم".

وقال البابا "في اطار هذه الروح نفسها، اكتب لكم سيدي الامين العام، وأضع امامكم دموع وآلام وصراخ اليأس للمسيحيين والاقليات الدينية الاخرى في ارض العراق الحبيب".

وخلص البابا الى القول "من خلال تجديد ندائي الملح الى المجموعة الدولية للتدخل من اجل انهاء المأساة الانسانية الجارية، اشجع جميع الهيئات المختصة في الامم المتحدة ولاسيما المسؤولة عن الامن والقانون الانساني ومساعدة اللاجئين، الى الاستمرار في جهودها التي تنسجم مع ميثاق الامم المتحدة".

أ ف ب