الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو

دعا الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو روسيا والموالين للروس الى احراز تقدم ملموس في حل الازمة الاوكرانية وذلك في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن مساء الاثنين على ما اعلنت الرئاسية غداة قبول المتمردين وقف اطلاق النار.
وقال بوروشنكو لبايدن ان وقف اطلاق النار "يجب ان يرافقه الافراج عن رهائن واغلاق الحدود لمنع دخول مرتزقة واسلحة الى اوكرانيا من روسيا" كما جاء في بيان صادر عن الرئاسة الاوكرانية.
وقال ايضا ان "روسيا يجب ان تخطو الان خطوة الى الامام" بحسب الرئاسية.
وكان اولكسندر بوروداي المسؤول الرئيسي ل"جمهورية دونيتسك" الانفصالية المعلنة من جانب واحد، قال في اعلان مفاجئ مساء الاثنين ان المتمردين سيلتزمون بوقف اطلاق النار حتى 27 حزيران/يونيو.
وقال "ردا على وقف اطلاق النار الذي اعلنته كييف نتعهد ايضا بوقف لاطلاق النار من جانبنا"، مضيفا "ان وقف اطلاق النار سيستمر حتى 27 حزيران/يونيو" (الجمعة)، كما نقلت عنه وكالة ايتار-تاس في دونيتسك.
واضاف انه يامل في ان يتيح ذلك فتح مفاوضات مع سلطات كييف، في تقدم بارز يمكن ان يضع حدا للمعارك بين المتمردين والجيش التي اوقعت 375 قتيلا منذ نيسان/ابريل.
وهي المرة الثانية التي يتحدث فيها بوروشنكو المدعوم من الغرب، مع بايدن هاتفيا لبحث تطبيق خطة السلام التي عرضتها كييف.
وتجري مشاورات دبلوماسية كثيفة مع روسيا حاليا حول الازمة الاوكرانية.
ويلتقي وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الثلاثاء في كييف بوروشنكو فيما يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيينا.
ويطالب الغربيون بوتين بالضغط بكل ثقله على الانفصاليين للالتزام بوقف لاطلاق النار والدخول في مفاوضات سلام مع كييف.
وفي فيينا سيلتقي بوتين نظيره النمساوي هاينز فيشر ورئيس الوزراء فيرنر فايمان اضافة الى الرئيس السويسري ديدييه بوركهالتر الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية ل"منظمة الامن والتعاون في اوروبا" التي تفتتح الثلاثاء مؤتمرها السنوي في العاصمة النمساوية في حدث يشارك فيه خصوصا وزير الخارجية الاوكراني الجديد بافلو كليمكين.