مرشح الانتخابات الرئاسية الأفغانية أشرف غني

وافق مرشحا الانتخابات الرئاسية الأفغانية أشرف غني، وعبد الله عبد الله على انهاء النزاع الدائر بينهما وتنصيب الرئيس قبل نهاية أغسطس الحالي. 

وذكرت صحيفة /يو أس ايه توداي/ الأمريكية ، ان هذا التقدم يأتي خلال قيام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بزيارة أفغانستان لحل مشكلة الانتخابات الرئاسية الأفغانية. 

وكان كيري قد وصل أمس الخميس إلى أفغانستان ،في ثاني زيارة له خلال أقل من شهر، للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق على تقاسم السلطة بين المرشحين الرئاسيين ، بعد اكتمال مراجعة نتيجة الانتخابات المتنازع عليها. 

وتقول الولايات المتحدة ، ان كيري يأمل أن يحصل على جدول زمني من المرشحين المتنافسين أشرف غني وعبد الله عبد الله ، لإكمال التفاصيل المتعلقة بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية وأن يتسلم الرئيس الأفغاني منصبه وإعلان الحكومة الجديدة قبل انعقاد قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أوائل سبتمبر المقبل في فرنسا. 

وكان من المقرر أن يتولى الرئيس الأفغاني الجديد منصبه في الثاني من أغسطس الحالي ، بعد أن يترك حامد كرزاي منصبه بعد عشرة أعوام من توليه الرئاسة ، عقب سقوط حكم حركة /طالبان/ على يد تحالف دولي قادته الولايات المتحدة.