وزير خارجية النرويج بورج برانداه

رفض وزير خارجية النرويج بورج برانداه دعوة في بلاده المساندة للفلسطينيين لفرض عقوبات دبلوماسية على إسرائيل ومن بينها طرد سفير إسرائيل لدى النرويج.
ونقلت محطة انركو الإعلامية الرسمية عن برانداه الذي يقوم حاليا بجولة في الشرق الأوسط قوله اليوم الخميس ، إن هذه المقترحات ليست إيجابية ولا تتسم بالجدية.
وذكرت المحطة أن هذا الاقتراح تقدمتا به رئسة اللجنة المشتركة لفلسطين آن لوند بيورنسن ، وعضو اللجنة الفلسطينية النرويجية كاترين ينسن.
وأشار إلى أن النرويج تعطي في الوقت الحالي الأولوية للتوصل لهدنة بين الإسرائيليين والفلسطينيين لوقف الأعمال عدائية بين الجانبين والتوصل لحل يحقق سلام دائم في المنطقة.
وأوضح أن سياسة الحكومة بهذا الخصوص تحظى بتأييد البرلمان النرويجي .. معربا عن تفاؤله بشأن إمكانية التوصل لهدنة حيث يتم حاليا ممارسة ضغوط دولية على الجانبين لوقف الأعمال العدائية.
وأكد الوزير النرويجي أنه حذر نظيره الإسرائيلي آفيجدور ليبرمان وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني من الاجتياح البري لقطاع غزة لأن هذا الامر سيؤدي لخسائر بشرية وسياسية كبيرة بالرغم من أنه يدرك أن عدم التوصل إلى هدنة قريبا يمكن أن يؤدي إلى هذه النتيجة.