وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

 استبعد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وجود بديل قطري للمبادرة المصرية لوقف اطلاق النار الفوري في غزة والتى قبلتها اسرائيل بينما لم تقبلها حماس.
واضاف فابيوس في تصريحات له عقب المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية سامح شكري بعد المباحثات التى اجرائها بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اننا وبالتالي نواصل الاتصال بالاطراف التى لها تأثير من اجل اقرار وقف اطلاق النار باسرع وقت ممكن لوقف اراقة الدماء. 
وشدد الوزير الفرنسي علي ان الاولوية هي لوقف اطلاق النار وهذا ما نبحثه حيث ان حماس هي التى تعوق اقرار وقف اطلاق النار وبالتالي نتحدث مع الاطراف التى يمكن ان يكون لها تأثير في هذا الشأن ، لافتا الي ان حماس تريد التفاوض قبل وقف اطلاق النار ولكن الاولوية لوقف اطلاق النار ثم بحث اقرار الظروف الملائمة لتثبيت هدنة دائمة تتيح امن اسرائيل وتسهيل وصول المواد الاساسية للفلسطينيين. 
واضاف فابيوس انه بحث مطولا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي التهديدات الارهابية ، لافتا الي ان السيسي نوه بالروابط الموجودة بين كافة هذه الحركات الارهابية التي اصبحت تهدد الحدود واستقرار الدول. 
وحول المسألة النووية الايرانية ، قال فابيوس ان الدول الستة الكبري قررت امس خلال محادثاتها مع ايران بشأن الملف النووي ، تمديد المحادثات حتى ٢٠ نوفمبر حيث تحقق بعض التقدم ولكن هناك الكثير من النقاط التى لا تزال تحتاج الى ايضاحات ، ونأمل ان تلتزم ايران باحترام تعهداتها واذا رأينا انه لن تكون هناك افاق لتقدم المباحثات سنوقف المحادثات.