باريس - مارينا منصف
زعم عالم فرنسي اكتشاف صورة مخبأة لامرأة أخرى تحت لوحة الموناليزا الشهيرة للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي؛ حيث استخدم تكنولوجيا تعتمد على انعكاس الضوء للكشف عن أسرار تلك اللوحة التي لا زالت تذهل العالم حتى الآن.
وبحسب ما جاء في "ديلي ميل" البريطانية، فإن الفرنسي باسكال كوت قضى أكثر من 10 أعوام يحلل تلك اللوحة العجيبة باستخدام تلك التكنولوجيا، حتى توصل إلى أن دافنشي أخفى صورة لامرأة أخرى عندما رسم تلك اللوحة.
وتظهر عملية التحليل وجود صورة لامرأة أخرى جالسة وتنظر إلى الجانب، فيما يرفض متحف اللوفر، الذي يعرض تلك اللوحة الثمينة، التعليق على مزاعم العالم الفرنسي نظرًا لأنه ليس من أفراد الفريق العلمي للمتحف.
وعلى الرغم من أن ابتسامة الموناليزا كانت لغزًا غامضًا حيّر العالم لأكثر من 500 عام، إلا أن اللوحة الجديدة التي تُخفى تحتها لا تحمل أي لغز ولا يوجد بها أي أثر للابتسام.
وقد أثار هذا الاكتشاف ضجة في جميع أنحاء العالم، حيث انقسم خبراء فن ليوناردو دافنشي بين مؤيد ومعارض.
واطلع كوت، وهو مؤسس مشارك للتكنولوجيا الضوئية في باريس، على اللوحة وفحصها العام 2004 بإذن من متحف اللوفر، حيث يعد رائدًا في استخدام تقنية تعرف باسم "طريقة تكبير الأسطح" وهي التي استخدمت في تحليل لوحة الموناليزا.
وأكد أن هذه التقنية تعمل بناءً على "إسقاط حزمة من الضوء المكثف" على اللوحة، ثم تسجل كاميرا قياسات انعكاس الضوء، وبناءً على هذه القياسات استطاع تحليل ما حدث بين طبقات اللوحة، ويزعم أن تقنيته قادرة على اختراق اللوحة بشكل أعمق.
وطوال نصف قرن ظلت لوحة الموناليزا موضوعًا للكثير من الأبحاث العلمية، والتي استعانت بتقنيات متقدمة، من بينها عمليات الفحص باستخدام الأشعة تحت الحمراء، وعمليات المسح الضوئية المتعددة الأطياف.
ويشير كوت إلى أهمية اكتشافه في أنه سيعيد بناء السجل التاريخي الخاص برسم اللوحة.
ويعتقد أن ليوناردو دافنشي رسم اللوحة خلال الفترة بين العامين 1503 و1517 أثناء عمله في فلورنسا ثم في فرنسا، كما أثير جدل طويل حول هوية الموناليزا، فالبعض مازال يعتقد أنها صورة لليزا غيرارديني، وهي زوجة تاجر حرير في فلورنسا.
لكن كوت يزعم أن اكتشافه يفند هذه النظرية، إذ أن الصورة التي أعاد تحليلها أسفل سطح اللوحة هي الصورة الأصلية التي رسمها ليوناردو لليزا، وأن الصورة التي سميت بالموناليزا لأكثر من 500 عام هي في واقع الأمر صورة لامرأة أخرى.
وقال إن النتائج تدحض الكثير من الأساطير، وتغير نظرتنا لتحفة ليوناردو إلى الأبد، مضيفًا: عندما انتهيت من تحليل صورة ليزا غيرارديني، وجدت نفسي أمام صورة مختلفة تمامًا عن صورة الموناليزا اليوم، إنها ليست نفس المرأة.
ويزعم أنه وجد صورتين إضافيتين تحت سطح اللوحة، فقد وجد حدودًا ظلية لصورة ذات رأس أكبر وأنف ويد أكبر، لكنها أصغر من حيث حجم الشفاه، ويقول إنه وجد صورة أخرى بنمط مادونا من رسومات ليوناردو.
وعارض أستاذ تاريخ الفنون الفخري في جامعة أوكسفورد، مارتن كيمب، النتائج التي توصل لها كوت، وقال إن نظريته تظهر ما كان ليوناردو يفكر فيه على الأرجح، لكن فكرة وجود هذه الصورة، وأنها مختفية أسفل سطح اللوحة، فكرة ضعيفة.
وأضاف: لا أعتقد في وجود هذه المراحل المحكمة التي تمثل صورًا مختلفة، لكنني أرى أنها مجرد عمليات تطوير مستمرة للوحة، أنا مقتنع تمامًا بأن الموناليزا هي ليزا.