لشبونة ـ ناجي دياب
حصلت الفنانة جوانا فاسكونسيلوس على شرف الدخول وعرض أعمالها في متحف غوغنهايم بلباو وتعد جوانا أول فنانة برتغالية تفعل ذلك. فقلة من الناس فقط يمكنها أن تأخذ حيزًا في هذا المتحف فهل ستفوز جوانا فاسكونسيلوس.
وتتسم أعمال فاسكونسيلوس بروح الدعابة،لكنها انتقلت في أعمالها أيضًا بين العظمة و الهيبة والقوة طوال مسيرتها المهنية ومن دون عناء ،ويغطي معرض فاسكونسيلوس المسمى "أنا مرآتك" ، وهو عبارة عن عرض استعراضي صغير ما يقرب من 25 عامًا في 30 عملًا ،و يتيح للمشاهد الحصول على أسباب منطقية لفوزة بالجوائز.
و اكتشفت أعمال جوانا للمرة الأولى في مدينة البندقية في العام 2005 حيث عرضت عملها The Bride in - بشكل جيد -في أول معرض في البندقية تنظمه النساء.
وحقق إحدى أعمال جوانا الموجودة في جميع أنحاء المعرض وكانت الأعمال يسمى فالكريزاو المحاربين وهي سلسلة من الأعمال وليس عمل واحد نجاجًا وجذبا شديد للزائرين .
وكانت الاعمال مصنوعة من خليط من الكروشيه والنسيج ومصابيح LED وكابلات فولاذية ، وهي معلقة في جميع أنحاء بلباو الضخم.
لتحية للزائرين وهم يدفعون ثمن تذاكرهم ، وتيمزت بالألوان الأنثوية مثل الفوشيه والوردي والبرتقالى.
وتشرح الفنانة أن الفالكيرز هن المحاربات النساء اللواتي سافرن في ساحات القتال لالتقاط المحاربين الموتى والصعود بهم ، ولدى الفنانة فريق عمل ولديها مصنعً متوسط الحجم في لشبونة ، تعتمد فيه على مجموعة من الحرفيين والمهندسين والمهندسين المعماريين للوفاء بمشروعاتها الكبيرة بشكل متزايد.
وتتلقى جوانا باستمرار مكالمات من مديري المتاحف - عادة الإناث - للتصدي للمساحة الفارغة الضخمة التي تركها المهندس المعماري - عادة ذكور - للتعامل معها. وتعد مادة الصلب هي المادة التي يستخدمها النحات الذكر وريتشارد سيرا ، لريتشتارد أعمال رائعة من الصلب أيضًا في المعرض ،وعلى النقيض من ذلك ، استخدمت جوانا القماش والكروشيه ، تقليديًا لمجال المرأة