بقلم : دلال قنديل*
غلفت فكرة الموت فنوناً متنوعة ورافقت الاثر الفرعوني، لعل اهمها المقابر التي تمتد على عشرات الكليومترات في أسوان والأُقصر . زرتها مثل هذه الايام قبل عامين،كانت خالية من الزوار بسبب الوباء.اصوات خطوتنا في تلك الدهاليز المضاءة بفوانيس كهربائية صغيرة تثير القشعريرة في الجسد.كنا كأننا نذهب في طريق لا رجعة فيها.مأخوذين بسحر المنحوتات الجدارية في الاقبية بألوان تعشقتها. رهبة الموت وسطوته تصارع ألوان حية تضيء اقبية المقابر الضخمة التي تشهد على تاريخ حافل بأساطير حيكت بحكمة عن رعب الموت وتقليص المسافة اليه .
لفتني في تلك المقابر تخصيص حقبة كاملة من فنونها لفكرة العبور ، بينها ماخصص للأطفال الذين ينتقلون باكراً الى الضفة الاخرى.هاجس الخلود الذي طبع المرحلة الفرعونية قابلته فنون غربية جسدت الموت جزءاً من سيرورة الحياة طبعت حقبات عدة لأشهر المبدعين.تأتي الفكرة وتروح اما المعلقات والجداريات فتحاكي على مر العصوركل تفصيل بسيط منها تحدي زوال الانسان وتواضع قدراته امام تطويع الموت للحياة .
دفق الزوار للكنائس الايطالية لا يتوقف في فترة الاعياد هذه الايام. هو العام الاول بعد اجراءات الحد من الوباء. ابرزها كاتدرائية سيستينا في الفاتيكان التي تشهد لفنان عصر النهضة الاشهرمايكل انجلو بإثارة جدل القيامة وتصويرها بملائكتها وشياطينها. لوحات انجلو بكل الصخب الذي اثير حول تعريتها الكائن البشري تقحمنا للتفرس بما ورائيات الحياة .
يتسلل للناظر رهاب الموت ورجاء العدالة المنتظرة، قد تأتي وقد لا تأتي. لكن متى كان للمتخيل ان يؤخذ بحسابات الواقع وجدليته؟
كل ما نحياه يشدنا لرؤية مغايرة للكامن خلف المعاش .
الموت لعله يقترب اكثر فاكثر، يلامس هذا الكائن العصري الهجين.
معظم ابناء بلادنا العربية يلسّعهم سوط الايام كعقاب لانهم تمردوا حتى على الموت، او ربما تمرد عليهم بعدم اراحتهم من عذاباتهم المستدامة في بلاد القهر والنهب والقمع والصراعات.
الفارق شاسع بين القصور والمنازل المحظية بالدفء وبين الشوارع حيث يئن الفقراء جوعاً ويموتون بصمت.
في زحمة الاعياد يكبر الفارق.
*دلال قنديل كاتبة وإعلامية لبنانية
قـد يهمك أيضأ :