فنجان القهوة

حذر موقع "هايلبراكسيس" الألماني من أن الإفراط في تناول الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، قد يهدد صحة القلب، وذلك وفقا لنتائج دراسة هندية حديثة.

وأوضح الموقع المعني بالصحة أن الباحثين الهنود توصلوا في الدراسة، التي شملت أشخاصا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما، إلى أن تناول أكثر من 400 ملغم من الكافيين (ما يعادل 4 أكواب من القهوة) يوميا قد يزيد من قابلية الأشخاص الأصحاء للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت نينسي كاجاثارا من قسم الطب الباطني في كلية زيدوس الطبية ومستشفى داهود في الهند: "بسبب تأثيره على الجهاز العصبي اللاإرادي، فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يعرض الأفراد الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأحداث القلبية الوعائية".
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون 600 ملغم أو أكثر من الكافيين يوميا، لديهم معدلات ضربات قلب وضغط دم مرتفعة بشكل ملحوظ واستهلاك القهوة باعتدال له تأثيرات إيجابية مختلفة على أعضاء جسم الإنسان، بما فيها الدماغ.

وتؤثر القهوة إيجابيا في الدماغ عند تناولها باعتدال، حيث تساعد على تحسين الذاكرة قصيرة المدى وزيادة التركيز والانتباه وتحسين المزاج لأن الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي.

وبالإضافة إلى ذلك، يساعد الكافيين على تحسين الحالة المزاجية لأنه يعمل على رفع مستوى الدوبامين والسيروتونين في الجسم ما يعني أنه يخفض مستوى الإجهاد وتحتوي القهوة على مضادات الأكسدة التي بدورها تؤثر إيجابيا في الدماغ وتحميه من التلف.

و يمكن للشخص تناول 300-400 ملغم (3-4 أكواب من القهوة) من الكافيين دون أي ضرر للصحة، ولكن يجب أن نعلم أن أصناف القهوة مختلفة، ما يعني أن نسبة الكافيين فيها مختلفة.والجرعة اليومية الآمنة من القهوة هي 1-2 كوب في اليوم. وهذه الكمية قد تكون مفيدة أكثر".

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

دراسة تكشف الإفراط في شرب القهوة لمرض الضغط العالي يعرضهم لمخاطر

دراسة تؤكد أن شرب كوبين من القهوة يوميًا يعزز صحة القلب ويطيل العمر