قمر صناعي

قال رئيس «وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)»، يوري بوريسوف، في بيان، اليوم الاثنين، إن الوكالة ستوقِّع اتفاق تعاون واسع النطاق مع دول أفريقية في «المنتدى الروسي الأفريقي» في يوليو (تموز) المقبل.

ووفقاً لـ«وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء»، ذكر المكتب الصحافي للوكالة أن وفداً من «روسكوسموس»، برئاسة بوريسوف، زار مصر، أمس الأحد.

ونقل المكتب الصحافي عن بوريسوف قوله: «نُجري جولة في دول أفريقية قبل (المنتدى الروسي الأفريقي)، هذا واتفقنا مع الزميل من (وكالة الفضاء المصرية) على إعداد مسوَّدة اتفاق شامل بشأن مجموعة واسعة من العلاقات الممكنة في صناعة الفضاء».

وقال المكتب إن «روسكوسموس» ودولاً أفريقية قد توقِّع الاتفاق في «المنتدى الروسي الأفريقي»، المقرر انعقاده في سان بطرسبرغ يومي 27 و28 يوليو.

ونقل المكتب عن المدير التنفيذي لـ«وكالة الفضاء المصرية»، شريف صدقي، قوله: «لقد بحثنا خيارات التعاون، وليس لدينا شك في أننا سنقيم علاقات ثابتة؛ ليس فقط بين وكالات الفضاء للبلدين، بل أيضاً على مستوى وكالة الفضاء الأفريقية».

وأضاف المكتب الصحافي أن رئيسيْ وكالتي الفضاء الروسية والمصرية بحثا «القواعد العملية ومبادئ تطوير التعاون المصري الروسي في استكشاف الفضاء وإنتاج الأقمار الاصطناعية وإطلاقها، وتحقيق تقدم للرحلات المأهولة والبنية التحتية الفضائية الأرضية».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

ناسا تعلن عن أمان الأرض خلال المائة عام المقبلة من اصطدام كويكب خطير

"الأرض الموعودة" لـ أوباما يتصدر الأعلى مبيعا بـ"نيويورك تايمز"