اللواء سيد ماهر

مع كل عام ، يقع على عاتق وزارة الداخلية ، مسؤولية كبيرة ، تضاف إلى قائمة المسؤوليات التي تحملها على كاهلها ، وهي مسؤولية تنظيم موسم الحج ، والتي هي ليست مسؤولية بقدر ما هي تشريف لها أن تتولى خدمة ورعاية حجاج بيت الله الحرام .

ومع كل موسم حج ، تُثار التسآؤلات حول شروط التقدم لحج القرعة والتيسيرات المُقدمة ، فكان طبيعياً جمع كل ما يدور في ذهن الراغبين لتأدية فريضة الحج من أسئلة ، ونعرضها على الرجل الأول المسؤول عن موسم الحج لهذا العام ، أنه اللواء سيد ماهر مساعد وزير الداخلية لشؤون الإدارية والرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية .

فقد أكد اللواء سيد ماهر، أن "اللجنة الوزارية العُليا للحج ، أنهت  مبكراً استعداداتها ، واجتمع أعضاء اللجنة أكثر من مرة للتباحث والدراسة للخروج بموسم الحج هذا العام في صورة مُشرفة .

 وقال في حديث خاص مع " مصر اليوم " ، أن شروط قبول طلبات المتقدمين لحج القرعة هذا العام ، مغايرة عن شروط السنوات السابقة ، وذالك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المتقدمين الذين لم يسبق لهم من قبل تأدية فريضة الحج ، وتماشياً مع  حجم الحصة المقررة لمصر هذا العام وهي 62511 تأشيرة فقط شاملة جميع أنواع الحج ، خلاف الأعوام السابقة ، التي كانت حصة مصر فيها تجاوز الـ 70 ألف تأشيرة ، مفسراً ذالك بسبب أعمال التوسعة والإنشاءات التي يشهدها الحرم  .

وأوضح اللواء سيد ماهر ، الشروط الواجب توافرها لقبول طلبات المتقدمين لحج القرعة ، وهي مرور خمس سنوات هجرية علي آخر أداء لفريضة الحج ابتداءً من عام 1431 هـ -2010 م ، وألا يقل السن بالنسبة للرجال عن 25عاماً إلا إذا كان مرافقاً لأحد والديه المستوفي لشروط حج القرعة وفي حالة المرافق صغير السن (ذكوراً/ إناثاً) يشترط استخراج جواز سفر منفصل ، كما يشترط لقبول طلبات "الإناث" الأقل من 45 عاماً ،وجود محرم مرافق لهن مع وجود إثبات لصله القرابة علي ألا يقل سن المحرم عن 18 سنة ، مبيناً أنه ولأول مرة تم تخصيص 10 % من الطلبات المقدمة لكبار السن  .

وحول التيسيرات المقدمة من جانب وزارة الداخلية للتيسير على الراغبين في التقدم لحج القرعة ، أكد اللواء سيد ماهر ، أنه لأول مرة بإمكان الراغبين في التقدم لحج القرعة ، تقديم الطلبات إلكترونياً خلاف الأعوام السابقة ، التي كانت قاصرة على تقديمها يدوياً عبر مراكز وأقسام الشرطة ، وذالك من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية.

وحول  الترتيبات التي انتهت منها وزارة الداخلية  لتنظيم موسم الحج  ،أكد اللواء سيد ماهر  أن البعثة نجحت في حجز 23 فندقا فاخراً لإقامة الحجاج في مكة المكرمة، مبيناً أن هذه الفنادق تبعد عن الحرم بمسافة 600 متر ، وهو ما يتيح لحاج القرعة أداء الصلوات الخمس داخل الحرم المكى الشريف. كما نجحنا في حجز 85 % من فنادق الحجاج في المنطقة الشمالية ، التي تطل مباشرةً على المسجد النبوى الشريف ، وسيتم توفير أتوبيسات مكيفة وتطبيق خدمة الرد الواحد التي تنتظر الفوج وتتنقل معه حتي إنهاء المناسك  ، مبيناً أن مساكن الحجاج مزودة بالمصاعد للتيسير على كبار السن، وأجهزة تكييفات مركزية عالية التحمل ،  لاسيما أن موسم حج هذا الحج سيشهد ارتفاع كبير في درجات الحرارة كما هو متوقع.

وأشار " ماهر " إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير كل أوجه الرعاية الطبية اللائقة للحجاج ، حيث سيتم توفير أماكن للعيادات الطبية في فنادق الحجاج،  وسيتم تجهيزها بالأجهزة الطبية والأدوية المطلوبة من جانب وزارة الصحة ، كما سيتم توفير فريق طبى على أعلى مستوى من قطاع الخدمات الطبية في الوزارة ، بناء على تعليمات وزير الداخلية ، اللواء مجدي عبدالغفار ، مُجهز بسيارة إسعاف  لمصاحبة البعثة .

وختم الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية ، اللواء سيد ماهر حديثه قائلاً :  نعد حجاج بيت الله الحرام أن نكون في خدمتهم  طوال الرحلة ، وسنقدم لهم كل مايمكن تقديمه ، وسنبذل قصارى جهدنا للخروج بهذا الموسم على أكمل وجه ، داعياً من لم يحالفهم التوفيق هذه المرة ، أن يعاودوا التقديم مرة أخرى .