السفير المصري لدى نيقوسيا حسين مبارك

أكد السفير المصري لدى نيقوسيا حسين مبارك، أنه لم يصدر عن الجانب القبرصي أية قرارات خاصة بتسليم المتهم باختطاف الطائرة المصرية حتى الأن، موضحاً أن "الأمر ستتم متابعته لدى مكتب النائب العام المصري، وأن عملية التسليم ستستغرق بعض الوقت، مشيرا إلى أن السلطات القبرصية تقوم حاليا بالتحقيق مع الخاطف واستكمال كافة الاجراءات القانونية والقضائية اللازمة قبل تسليمه لمصر".
 
وقال السفير مبارك في حديث لـ"مصر اليوم" إن الاطار القانوني والتعاقدي بين البلدين سيتم النظر اليه في هذه القضية بطبيعة الحال، مشيرا إلى انه لم يستلم أي تعهد كتابي من السلطات القبرصية بتسليم مختطف الطائرة. واستبعد إمكانية منح المتهم حق اللجوء السياسي، حيث لا يتوافر هذا الأمر في هذه الحالة الاجرامية، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية المصرية سوف تتولى متابعة المسألة في اطار الاطار التعاقدي والاتفاقيات الدولية والثنائية ذات الصلة.
 
وكانت مصر طالبت قبرص بتسليم المتهم باختطاف طائرة تابعة لشركة مصر للطيران يوم الثلاثاء، بحسب الادعاء المصري  .وقال الادعاء المصري إنه يجب تسليم مصطفى لمصر بموجب الاتفاقية الثنائية لتسليم المجرمين والموقعة بين البلدين عام 1996،وقضت النيابة القبرصية بحبس مصطفى ثمانية أيام على ذمة التحقيق، ويواجه تهما تشمل القرصنة الجوية والخطف والسلوك المتهور.
 
ويعتقد أن الدافع وراء الاختطاف هو خلاف بين مصطفى (58 عاما) وطليقته التي تعيش في قبرص. وقالت السلطات القبرصية إن الحادث لا علاقة له بالإرهاب.
وأمرت محكمة قبرصية في لارناكا، بحبس المصري المتهم بخطف طائرة مصر للطيران 8 أيام احتياطيا، حيث تشمل الاتهامات الموجهة إلى سيف الدين مصطفي "القرصنة، وحيازة متفجرات بصورة غير مشروعة، والاختطاف، والإرهاب".
وكانت الرحلة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران تحمل على متنها 56 راكبا من مدينة الأسكندرية إلى العاصمة المصرية القاهرة، بالإضافة إلى طاقم الطائرة المكون من ستة أفراد ومسؤول أمني، عندما أجبرت على تحويل مسارها إلى قبرص.