النائب سمير غطاس عضو مجلس النواب

شدَّد النائب سمير غطاس على ضرورة الإطاحة بالحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، داعياً "لإختيار حكومة جديدة بأفكار مختلفة" ، متهما إياها بتجاهل تحقيق العدالة الاجتماعية ، لأن فكرها وطريقتها في معالجة الأمور لن توصل البلاد الى الاستقرار".

وكشف عن أنه واجه رئيس الوزراء بهذا الموقف خلال جلسة الثقة التي عقدها مجلس النواب فردَّ عليه بالقول " نحن نحترم الديمقراطية" . و دعا الى ضرورة بث جميع جلسات المجلس أمام الرأي العام ، مضيفا " هذا حق الجماهير التي يجب أن تحصل عليه، معتبراً أن "الشو" الإعلامي الذي قام به بعض النواب أمام الكاميرات يمكن السيطرة عليه من خلال صلاحيات رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال ".

وأضاف غطاس في مقابلة خاصة مع " مصر اليوم ، اننا "نطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة إقالتها حتى لا تدفع الدولة و البرلمان  فاتورة الأخطاء التي ترتكبها" ، مشيرا إلى أن برنامجها يتعارض مع ما أعلنه الرئيس السيسي من أهداف للمرحلة التي تمر بها البلاد " .

و تساءل غطاس "أين هذه الحكومة من تحقيق العدالة الاجتماعية في ظل زيادة الأسعار التي تزيد الأغنياء مالا والفقراء فقرا"؟ مشيرا إلى ما أسماه "تراجع الطبقة الوسطي في المجتمع"، موضحا أن "الحكومة لا تهتم بمضاعفة الموارد، بل تسعى دائما إلى الاقتراض من الخارج،  واصفا ذلك بالمشكلة المدمرة " .

وقال إن " هذه الحكومة ضد الاستقرار و يجب ألا تبقى يوما واحدا"، وحول مطالب بعض النواب بإعطاء الحكومة فرصة قال  "ماذا فعلت حتى نعطيها هذه الفرصة وهي لا تنفذ ما يحقق مصلحة البلد؟"

وشدد غطاس من ناحية ثانية، على ضرورة إعلان حركة "حماس" كجماعة إرهابية، قائلا  "هي ذراع لـ"جماعة الإخوان المسلمين"  ، بخلاف إرتباطها بالتنظيم الدولي لجماعة الإخوان مؤكدا على أهمية تقوية  قدرة الردع المصرية تجاه من يسعون للعب بالأمن القومي المصري" .

وقال: " مبدأ الردع ضرورة، و قلت في وقت سابق  من يحفر نفقا يؤذي به الأمن القومي  المصري، يجب أن يعلم أنه سيدفن مكانه ، موضحا أن الردع يمنع تكرار الأخطاء، مضيفا "هناك فرقا بين علاقتنا بالشعب الفلسطيني ولا نعامله معاملة حماس".

و حول ما يتردد من اتهامات لمصر بحصار الشعب الفلسطيني قال النائب غطاس : "حماس هي التي تحاصر الشعب الفلسطيني و ليس مصر، ومصر كانت تفتح المعبر بصفة دائمة  و لكن أعمال "حماس" أضرَّت بالشعب  الفلسطيني " .

وأنتقد النائب غطاس دعم الولايات المتحدة لجماعة الإخوان قائلا: " لن تعلن الإخوان جماعة إرهابية، ما أعلنته   لجنة الكونغرس كان وليد الصدفة ، والإدارة الأميركية لم تحسم موقفها  و لن تتخلى عن الإخوان و هناك 62 تنظيما إخوانيا يخدم ال سي اي ايه ."

و تساءل "هل تبيع هذا التنظيم   لصالح من تفعل هذا خاصة و أن هؤلاء يخدمون سيناريو تفكيك المنطقة و تفجيرها من الداخل،  وهذا خطر يضر بالأمن القومي للمنطقة ، و أشار غطاس إلى أنه لن يترشح لرئاسة لجنة الدفاع و الأمن القومي وأنه سيكتفي بتقديم اقتراحاته في كافة المجالات التي تخدم مصر .

وحول سبب اتهامه للنائب توفيق عكاشة بالاستقواء بالخارج قال "النائب السابق لم يراع المصالح العليا للوطن و كان عليه ألا يتحدث في أمور تخص السيادة و الأمن القومي لمصر أمام سفير دولة أجنبية ،ولا شك  أنه لا يمكن أن  يتحدث باسم مصر فهو لا يعبر عن البرلمان و إنما نفسه"  .

 وهاجم النائب غطاس اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب قائلا " تزيد  صلاحيات  رئيس  البرلمان  وتفصِّل معايير تشكيل  الائتلافات على مقاس تحالف أو ائتلاف دعم مصر، وهذا مرفوض لأنه يلغي دور المعارضة، مهاجما الأحزاب التي شاركت في خروج اللائحة بهذا الشكل مشيرا في هذا السياق إلى المصريين الأحرار و الوفد  " .

وأشار غطاس إلى أن اللائحة الجديد للمجلس أطاحت بالثوابت التي كرستها ثورة 25 يناير والتي  وسَّعت قاعدة المشاركة الشعبية مضيفا " هذا مكسب لا يجب التفريط به ذلك، و  استغرب تجنبا لظهور حزب مسيطر مثل "الوطني" المنحل  .