النائب أبوبكر غريب

هدد عضو مجلس النواب المصري، النائب أبوبكر غريب، وزير الثقافة، الكاتب الصحافي، حلمي النمنم، بتقديم استجواب ضده تحت قبة البرلمان، بسبب تقصير الأخير في مهام عمله.

وبشأن طبيعة ذلك الاستجواب وأسبابه، اتهم النائب، في مقابلة خاصة لـ"مصر اليوم"، الوزير المصري، بالاختفاء عن الساحة الثقافية وعدم القيام بدوره في التدخل لإنقاذ الذوق العام في مصر من الانهيار، لا سيما مع انتشار ثقافات غريبة عن الشعب المصري.

وفيما يتعلق بانحدار الذوق العام في الشارع المصري، أكد النائب، أنه انتشرت الملابس غير الملائمة للثقافة المصرية، وإنما هي تقليد أعمى للشباب الغربي، مشيرًا إلى أنها منتشرة بشكل سيء بين الشباب والفتيات، دونما اعتبار للدين أو التقاليد المصرية الأصيلة.

وبشأن تقصير الوزير في دوره، شدد النائب على أن الوزير يتعامل وكأنه لا يرى ما حل في الشارع المصري من تدني ثقافي وأخلاقي، متمثلًا في "بنطلونات ساقطة ومقطعة"، هذا بالإضافة إلى الأغاني الشعبية التي يطلق عليها "المهرجانات"، وفيما يتعلق بالدور الواجب على الوزير  لمواجهة ما وصفه النائب بالتدني الأخلاقي والثقافي، أشار إلى أن ذلك يرجع لعدم تفعيله دور المراكز الثقافية وقصور الثقافة في كافة ربوع مصر، وهو ما نتج عنه انتشار الكثير من الأفعال المشينة والغريبة عن الشعب المصري.

وقال أبو بكر غريب: "ما تشهده في الشارع من انحدار بداية الطريق نحو التطرف والانحراف وانتشار ظواهر سلبية مثل التحرش والإرهاب، وما يترتب عليه من انتشار للفوضى والإرهاب"، وعن الدور الممكن أن تلعبه المراكز الثقافية في مواجهة تلك الظواهر الغريبة، أعلن أن تفعيل دور هذه المراكز يعمل بشكل كبير في تنمية القدرات الإبداعية لدى المواطنين، وكذلك تكون بمثابة شغل أوقات فراغ الشباب، بدلًا من الانشغال بسماع الأغاني الهابطة ومتابعة الموضة العالمية غير المناسبة لعادات وتقاليد المصريين.

وفيما يتعلق بدور البرلمان في مواجهة ذلك الأمر، كشف النائب غريب، أنه سيكون هناك وقفة مع وزير الثقافة، حلمي النمنم، ومسائلته بشأن ما قامت به الوزارة في الفترة الأخيرة، وعن خطتها المستقبلية، وفي شأن قصور الثقافة، أكد أن هناك إهمال شديد في قصور الثقافة، قائلًا: "على الرغم  من انتشار قصور الثقافة على مستوى الجمهورية إلا أنها مهجورة، بسبب الإهمال وغياب الأنشطة الثقافية الحقيقية التي تساعد في تنمية فكر ووعي الشباب، وتبصيرهم بكل الملفات التي تدور في المجتمع".

واختتم النائب حديثة خلال المقابلة، قائلًا: "يجب أن تكون قصور الثقافة منبرًا للشباب ومكانًا خصبًا للفن والإبداع الراقي، بعيدًا عن الإسفاف والأغاني الهابطة التي ملأت الشوارع المصرية ضجيجًا".