رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد اللواء هاني أباظة

كشف نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد اللواء هاني أباظة أن البرلمان المصري مضطر للموافقة على بيان الحكومة ، وقال في مقابلة خاصة مع مصر اليوم برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل   يتضمن تفاصيل نظرية و لا  يوجد به آلية واضحة  للتنفيذ  بخلاف الجدول الزمني، موضحًا " لا  يوجد برنامج زمني واضح للتنفيذ و البرنامج افتقد اللغة الرقمية  التي تحدد ما الذي سيتم تنفيذه و متي و التكاليف التي يتطلبها هذا الأمر مشددا على ضرورة تقديم الحكومة برنامج سياسي.

و قال اللواء أباظة " لا بد من وجود تصور يحدد الأنشطة التي سيتم تنفيذها في البرنامج  و معايير للقياس على ما يتم تطبيقه مؤكدا أن  البرنامج  افتقد الأسلوب العلمي للانتقال مما نحن فيه من أزمات للوصول لوضع أفضل، مضيفًا: "كان يجب أن يكون هناك  خطة زمنية واضحة للوصول لهدف ما مثل تحديد جدول زمني واضح للتصدي للتطرف.

 و أشار اللواء أباظة إلى أن الموافقة على برنامج الحكومة تتطلب إعادة تحديد الآليات التنفيذية و تشكيل مجموعات عمل لتحويل الكلام النظري لبرنامج عملي على أرض الواقع  لنتابع ما يحدث في ظل الظروف التي تمر بها البلاد " .

وأوضح اللواء أباظة أن الظروف  لا تحتمل فكرة رفض بيان الحكومة  مضيفا "لابد أن نعمل و نصلح المشكلات ونفرض شروطنا و توصياتنا  و الحكومة يجب أن تسمع وتنفذ وفق طلبات النواب، مشيرًا إلى أن الدولة ستواجه مشكلة   عدم قناعة النواب بكلام  الحكومة   المرسل و الخطابات النظرية  موضحا أن العرض الذي قدمه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل  مجرد كلام عام و مرسل.

و أضاف اللواء أباظة أن ما قدمته الحكومة يقلل من  قيمة مجلس النواب المصري ، و يؤكد استهانة الحكومة بالنواب و هذا لن نسمح به بل سنفرض المطالب و سنقيم أداء الحكومة  و الوقت لا يسمح برفض بيان الحكومة .

و أشار اللواء أباظة إلى أن الوفد لن يدخل في تحالف و لن يؤسس ائتلاف  جديد  ولن ينضم للتحالف الذي أسسه اللواء الراحل  سامح سيف اليزل ، وأكد أن الوفد لن ينضم أيضا للتحالف الجديد الذي يشكله حزب المصريين الأحرار الذي أسسه المهندس نجيب ساويرس .

و حذر اللواء  إلى أن هناك  مخطط لضرب مصر الأمن القومي  ، مؤكدا أن برنامج الملف الذي قدمته الحكومة غير  عن  الحرب ضد  الإرهاب الداخلي و الخارجي مضيفا الاستقرار مهم لمصر و التعامل مع أزمة الطائرة  المختطفة كان جيد  إلي حد ما و نحتاج مزيد من تطوير الأوضاع الأمنية . 

 و أكد  اللواء أباظة إلى أن الوفد يركز على تطبيق العدالة الاجتماعية على أرض الواقع  مضيفا المحاور الواردة في برنامج الحكومة كلها بتكمل بعضها سواء  الأمن أو  الاقتصاد أو حتى العدالة الاجتماعية و يجب ألا   تتحول العدالة الاجتماعية لمجرد حبر على ورق ولابد من حل المشكلات التي تواجهنا في مجال    الصحة و التعليم و الإسكان .

وحذَّر اللواء أباظة مما أسماه  محاولة الحكومة لتهميش دور مجلس النواب ، مؤكدا أن  الوزراء والمحافظين غير متفاعلين مع النواب الأمر الذي يؤدى لتعطيل خدمات المواطنين ، منتقدا تقديم تأشيرات وهمية للنواب حيث اعتبر ذلك استهانة بالمجلس و النواب.

 وعن طلب الإحاطة الذي قدمه بسبب الأدوية المغشوشة والمهربة لعلاج فيروس سي قال اللواء أباظة  "تم  ضبط عبوات أدوية مغشوشة بالأسواق وطالبت جهاز حماية المستهلك بالتعاون مع الأجهزة المعنية لضبط الأدوية منتهية الصلاحية .