قناة السويس

أكد الدكتور أحمد  درويش رئيس المنطقة الإقتصادية لقناة السويس، الأربعاء ، أن  المنطقة الصناعية في القنطرة غرب ضاحية الأمل والتي تعد ضمن مناطق مشروع تنمية قناة السويس يواجه تحديات أمنية وأخرى  بيئية تتعلق بطبيعة التربة في المنطقة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته جمعية المستثمرين في الإسماعيلية  في مركز المحاكاة والتدريب في قناة السويس بالتنسيق مع الهيئة الإقتصادية لقناة السويس وهيئة قناة السويس بحضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ، واللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ، والمهندس مصطفى أبو حديد رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين في الإسماعيلية وعدد من رجال الأعمال  وممثلي الغرف التجارية في محافظات قناة السويس.

  وأكد أن موقع المنطقة المتأخم لمجرى قناة السويس فرض عليها قيود أمنية  تراعي تأمين حركة الملاحة الدولية في قناة السويس والتي تعد خط أحمر  حيث إشترطت القوات المسلحة على المستثمرين الراغبين بالإستثمار في المنطقة ألا يتجاوز إرتفاع المنشأت في المنطقة القريبة من المجرى عن  6 أمتار ويصل الارتفاع ل14 متر للمناطق البعيدة نسبياً.

وتابع أن التحدي الثاني يتعلق بارتفاع نسبة المياه الجوفية بالمنطقة وهو ما يسترعي عمل جسات لكشف نسبة المياه وإمكانية معالجة الأمر.

وقال  إنه جاري  البدء  في ترفيق 197 فدان كمرحلة أولى من المناطق البعيدة نسبياً عن المجرى الملاحي  لبدء الإستثمار فيها بعد إنتهاء أعمال الترفيق والتي تقوم بها الأن شركة المقاولون العرب ، على أن يتم البدء في المرحلة التالية 110 فدان.

وأشار إلى أن مديونيات ترفيق المنطقة الصناعية لشركة المقاولون العرب بلغت 140 مليون جنيه تحملت الهيئة الاقتصادية 50% من نسبة الدين بواقع 70 مليون جنيه فيما لاتزال هناك مديونية تصل ل70 مليون جنيه أخريين على هيئة التنمية الصناعية وهي الجهة المنوطة بالاشراف على المشروع في وقت  سابق.