وزارة الزراعة المصرية

تلقت وزارة الزراعة المصرية،الملفات الفنية الخاصة باستيراد الأرز الشعير من أستراليا والفلبين، لدراستها واعتماد الدولتين كمنشئين للتوريد، وفقًا لما ذكره رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أحمد العطار في تصريحات له .

وقال العطا، إن الملفات تشمل توضيحًا للأمراض الحشرية، والآفات المتوطنة بالمحصول في كل دولة، ليقوم الجانب المصري بتحليلها والتعرف عليها، والتأكد من طرق مكافحتها.

وأضاف "طلبنا الملفات الفنية من دول أخرى، هي: الولايات المتحدة، وروسيا، والهند، وتايوان" , وبلغت إنتاجية مصر من الأرز الشعير 6.5 مليون طنًا، خلال 2017، والأرز الأبيض 4.5  مليون طنًا، في حين يبلغ حجم الاستهلاك السنوي نحو 3.5 مليون طنًا.

وتبدأ 38 شركة ومضربًا تابعة إلى القطاع الخاص توريد الأرز المحلي للهيئة العامة للسلع التموينية، اعتبارًا من مطلع أغسطس / آب المقبل، وتستمر لمدة 3 أشهر.

وقال مصدر في وزارة التموين  إن الوزارة تعاقدت مع 38 شركة لتوريد الأرز الأبيض بأسعار 7500 جنيه للطن يضاف إليها 100 جنيهًا حافزًا للشركات الملتزمة بمواعيد التسليم.

وأشار مجدي الوليلي، عضو شعبة الأرز في غرفة صناعة الحبوب إن كميات الأرز المستورد من الخارج تقدر بـ 38 ألف طن، كما ستصل كميات أخرى على مدار شهري أغسطس / آب  وسبتمبر/ أيلول المقبلين تقدر بنحو 62 ألف طنًا.