وزير الري المصري الدكتور محمد عبد العاطي

كشف وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبد العاطي، أن هناك نحو 12 سدًا تم بنائهم على نهر النيل خلال العشرين عامًا الأخيرة بموافقة مصر، موكدًا أنه تم الموافقة على جميع السدود في الدول المجاورة مع مصر لأنها لا تشكل خطرًا على حصتنا، ولم نتشاور مع إثيوبيا عcلى إنشاء سد النهضة.

وأضاف عبد العاطي، في لقائه مع برنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر فضائية "المحور المصرية"، أن هناك عجز في موازنة المياه في مصر، موضحًا أن حصة مصر في المياه 55 مليار قدم مكعب واستهلاك المصريين يتخطى الـ80 مليار، ونستورد المحاصيل التي تحتاج إلى نسبه كبيرة من المياه في زراعته؛ لسد العجز.

وتابع "لدينا 60 مليار قدم مكعب من المياه بعد إضافة 5 مليار من مياه الآبار والأمطار، ونحتاج إلى 117 مليار قدم مكعب؛ ونعوض النقص من خلال استيراد محاصيل تحتاج إلى مياه كثيرة في زراعتها من الخارج".

وأشار إلى أن مصر أكثر دولة في أفريقيا تجيد استخدام المياه، وإعادة استخدامها أكثر من مرة، وهذا الأمر لا تعرفه الكثير من دول حوض نهر النيل، معقبًا "يتم إعادة تدوير مياه الصرف الزراعي ومعالجتها لاستخدامها مرة أخرى، ما يرفع من عجز المياه في الزراعة".