معرض "السيدة سيزان" في متحف متروبوليتان

اورتونس فيكيه كانت زوجة بول سيزان وعارضته المفضلة الا انها اضطرت الى العيش في الخفاء لفترة ولم تلق دائما الحب الفعلي،..ويوجه متحف "متروبوليتان" في نيويورك تحية اليها من خلال معرض استثنائي  يضم للمرة الاولى غالبية بورتريهاتها.

وجمع متحف "متروبوليتان" في سبيل معرض "مدام سيزان" الذي يستمر حتى 15 اذار/مارس 2015، 24 من اصل 29 لوحة تمثل اورتونس فيكيه، رسمها بول سيزان  على فترة تمتد على عشرين عاما تقريبا. ويضاف اليها اعمال بالفحم ولوحات اكواريل اكثر حميمية.

وشددت المسؤولة عن المعرض ديتا اموري "هو اول معرض يضم لوحات ورسوم واكواريل  تظهر فيها اورتونس فيكيه".

ومن هذه المرأة المتكتمة لم يحفظ التاريخ الشيء الكثير باستثناء انها عاشت حياة صعبة في ظل سيزان.

ولدت فيكيه في العام 1850 وقد التقت العام 1869 بول سيزان عندما كانت تعمل لدى خبير في التجليد. كانت في التاسعة عشرة من عمرها بينما كان هو في الثلاثين. وقد اخفى الرسام الفرنسي (1839-1906) هذه العلاقة وولادة ابنهما بول في العام 1872 خوفا من ردة فعل والده المصرفي الذي كان يموله.

اذ ان سيزان لم يتمكن لفترة طويلة من بيع لوحاته.

وكان سيزان واورتونس يعيشان منفصلين فترات طويلة حتى بعد زواجهما في العام 1886. وتوضح اموري ان سيزان تزوجها بعد 17 عاما على لقائهما الاول، "لتشريع ميراث نجله" وليس بدافع الحب.

وعلى مر السنين كان سيزان يرسم اورتونس بانتظام "لانه كان يفضل رسم ما هو مألوف ليحدث" في فنه.

وكان لا يحق لها التكلم وعليها ان تجلس لايام وايام "في صمت مطبق" على ما اوضحت مسؤولة المعرض مضيفة "كان يرفض ان ينظر اليه احد وكان لا يريد اي ضجة في محترفه".

وتعود لوحة بورتريه اولى الى العام 1872 وتظهر اورتونس وهي ترضع ابنها. وهي من اللوحات القليلة التي لم ينجح المتحف الاميركي من الحصول عليها لانها ستعرض للبيع في مزاد في شباط/فبراير المقبل. وفي 1873-1874 تظهر لوحة بورتريه صغيرة على خلفية خضراء المرأة الشابة بشعر مبعثر  تنظر الى البعيد. وتظهرها اللولحات الاخرى بمظهر جدي وجامد وقد ربطت شعرها الى الوراء وهي جالسة على كرسي او متكئة الى طاولة. لكنها لا تبتسم ابدا ولا تبدو على ملامحها علامات الزمن مع مرور الوقت.

وقد اتت بورتريهات معرض متحف متروبوليتان من العالم باسره من مجموعات خاصة او معارة من متاحف من بينها متحف اورسي  ومتحف لورانجوري في باريس ومؤسسة بيييلير في بال ومتحف الفنون الجميلة في بوسطن ومتاحف الفن في فيلادلفيا وساو باولو ومتحف "يوكوهاما ميوزيوم اوف آرت" في اليابان. اما اللوحات الاكثر حميمية والاقل جدية وقد انجزت في غالبيتها عند المساء، فقد اعارتها متاحف بودابست ولندن روتردام واكسفورد وبرلين...

اما ابرز ما في المعرض ، اربع لوحات للسيدة سيزان في الفستان  الاحمر نفسه انجزت بين عامي 1888 و1890 ومعروضة جنبا الى جنب للمرة الاولى.

واريد للمعرض الا يتبع التسلسل الزمني ويظهر ايضا عبر اورتونس فيكيه، تطور فن بول سيزان.

وتختم اموري قائلة "انها الموديل الذي رسمه اكثر من غيره وكانت اساسية في تطور بورتريهاته".