فرقة قلالي للفنون الشعبية

تختتم وزارة الثقافة برنامجها الفني الممتد طوال أيام عيد الأضحى المبارك وقبيل بدء مهرجان البحرين الدولي للموسيقى، بحفل فني لفرقة قلالي للفنون الشعبية، في استعادة لجماليات الأغنية البحرينيّة التراثيّة وإحيائها في عدد من المواقع والمعالم السياحية والتراثية في المملكة ، حيث تحيي في السابعة مساء غد الأربعاء فرقة قلالي للفنون الشعبيّة أمسية غنائيّة تسترد فيها الإرث الاجتماعيّ والسّماعيّ البحرينيّ في سوق باب البحرين، تعزيزا لحضور الفرح والأغنيات خارج حدود خشبات المسارح وصالات العرض إلى حيث المواقع الاجتماعيّة والحيويّة.

وتقدم فرقة قلالي جميل أغنياتها وأعمالها الموسيقيّة للجمهور، لتخلق متوازيات تاريخيّة وحضاريّة جميلة تعيد الخطاب الغنائي إلى بيئته المرتبطة به تاريخًا وشعورًا. مستعيدة فنون السّامري والفجري التي تشكل جزءًا من الذاكرة السمعية الجماعية للوطن.

وتعتبر فرقة قلالي للفنون الشعبيّة إحدى العلامات الغنائيّة في البحرين، التي قال عنها مستشار الموسيقى في بيت ثقافات العالم ببرلين إن هذه الفرقة جزء من مسؤوليّات كل بيوت الثقافة في العالم بوصفها تراثًا موسيقيًّا ثقافيًّا جديرًا بأن يتعرّف عليه البشر عن قرب.

من خلال حفلة قلالي للفنون الشعبية، تنتهي حفلات عيد الأضحى المبارك التي نظمتها وزارة الثقافة كي تبدأ حفلات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى، اذ قدّمت الوزارة حفلات فنيّة ساهمت في إضفاء أجواء البهجة أيام العيد بدءاً من حفلة الفنانة أسماء لمنور في الصالة الثقافية ثاني ايام العيد، مروراً بحفل فرقة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي في سوق باب البحرين ثالث ايام العيد، وحفل فرقة محمد بن فارس وأعضاء مبادرة هارموني من تاء الشباب في المسرح المفتوح لموقع شجرة الحياة البارحة مساءً.