مهرجان القاهرة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تفاصيل الدورة الـ39، التي ستقام خلال الفترة من 21 نوفمبر الجاري إلى 30 من الشهر نفسه، وذلك خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، بالقاهرة.

ويشارك في المسابقة الرسمية 15 فيلما، ويسعى المهرجان لأن يصل العدد إلى 16، غير أن المفاجأة تمثلت في غياب الفيلم المصري عن المسابقة.

ويعرض، خلال فعاليات المهرجان، 160 فيلما، بينهم 40 فيلما مترجما، وستكون أستراليا ضيف شرف المهرجان، ويعرض لها 10 أفلام حديثة الإنتاج.

وقالت ماجدة واصف، رئيسة المهرجان، خلال المؤتمر الصحفي، إن ميزانية المهرجان محدودة، ما يصعب من مهمة استضافة نجوم عالميين، مشيرة إلى أن قناة "dmc"، الراعية للمهرجان، ستتولى مهمة جلب ٨ نجوم عالميين وسيتم تحديد أسماءهم عقب الحصول على الموافقة النهائية منهم.

وأشارت إلى أن حفل الافتتاح سيكون فى قصر المنارة بالتجمع الخامس، لأول مرة، بخلاف السنوات التي كان يقام فيها الحفل بدار الأوبرا المصرية أو قلعة صلاح الدين، وكذلك الأمر بالنسبة لحفل الختام.

ويعرض، خلال حفل الافتتاح، فيلم النجمة العالمية كيت وينسلت The Mountain Between Us وتدور أحداثه فى يوم تجتاحه عاصفة ثلجية، حيث يلتقى غريبان هما كيت وينسلت وإدريس إلبا ينتظران رحلة فى مطار مدينة سولت لايك.

لكن الأجواء باردة ولا توجد طائرات، فتقترح وينسلت وتجسد دور آشلى نوكس - كاتبة - على إدريس إلبا، الذى يجسد دور الطبيب بن باين، استئجار طائرة خاصة بسبب استعجالها للوصول إلى منزلها بسبب زفافها.
الفيلم بطولة إدريس ألبا وكيت وينسلت وديرموت مولرونى وبيو بردجيس ولوسيا والترز ووليد زعيتر ولى مجدوب ومارسى تى هاوس وناتاشا بورنت وآندرية جوزيف ومن إخراج المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.
وأضافت ماجدة واصف أن أفلام المهرجان ستعرض بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية بدلا من المسرح الكبير، الذي لن يكون متاحا لاستقبال عروض المهرجان.
وأشارت إلى أنه من المقرر أن تقام العروض في المسرح الصغير بدار الأوبرا ومسرح الهناجر، كما ستقام أيضاً لأول مرة عروض سينمائية في الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس وبمول العرب.

من جانبه، تطرق يوسف شريف رزق الله، مدير مهرجان القاهرة السينمائي، إلى غياب الفيلم المصري عن المسابقة الرسمية، وقال إن ذلك يعكس أزمة السينما المصرية، التي تعيشها حالياً.
وأشار إلى أن المهرجان وقع اختياره على الفنان حسين فهمي ليرأس لجنة التحكيم الدولية، التي تضم تسعة أعضاء، بينهم خيري بشارة، هاني أبو أسعد الفلسطيني، وكندة علوش.
وأشار إلى أن المهرجان يضم مسابقات مهمة تقام ضمن الفعاليات، منها آفاق السينما العربية برئاسة الناقد أحمد شوقي، ومسابقة أسبوع النقاد برئاسة رامي عبدالرازق.
كما يعقد المهرجان 3 ندوات هامة وهي تحديات السينما المصرية والعنف ضد المرأة وندوة عن شبكة نتفليكس.

بدوره، تحدث هشام سليمان رئيس قنوات dmc، راعية المهرجان، عن المشاكل التي واجهتهم، لا سيما في استضافة النجوم العالميين، بالقول إن هناك من طلب الإقامة في غرف فنادق غير قابلة للحريق، أو الفنان العالمي آل باتشينو، الذي اشترط طائرة خاصة، والتي تفوق تكلفتها الميزانية بدرجة كبيرة، غير أن كشف عن التفاوض مع 8 نجوم كبار يتوقع حضورهم المهرجان، لكن بانتظار الحصول على الموافقة النهائية.