مهرجان المسرح العربي

دأبت الهيئة العربية للمسرح على تنظيم ملتقى فكري ضمن كل دورة من "مهرجان المسرح العربي"، واستعدادا لدورته العاشرة في تونس خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2018، أعلنت الهيئة تنظيم "ملتقى فكري" سيخصص لمناقشة موضوع "السلطة والمعرفة في المسرح".
وأوضح البيان أن الملتقى سيتطرق إلى 4 محاور، أولها المسرح في علاقته بالمعرفة وسيناقش المعرفة في المفهوم الفلسفي والأنتربولوجي والعملي، وعلاقتها بالفنون بصفة عامة، وبالظاهرة المسرحية على وجه الخصوص، اعتمادا على أمثلة من تاريخ المسرح العالمي ومن تجارب محددة، والمحور الثاني المسرح في علاقته بالسلطة وسيناقش تحديد مفهوم السلطة باعتبارها متعددة ومتغيرة على الدوام، وكذلك في علاقتها بمفاهيم الحرية والخصوصية، اعتمادا على مرجعيات ونماذج من النظريات والممارسات المسرحية العالمية والعربية.
المحور الثالث سيتطرق إلى "سلطة المؤلف ومعارفه"، وسيناقش الدور التاريخي والجمالي للمؤلف المسرحي، ومسار السلطة لديه من الهيمنة إلى التلاشي التدريجي، بالاعتماد على نماذج عالمية وعربية، ومواصفات ثقافة المؤلف المسرحي الراهنة، وموقعه ضمن مجالات الكتابة.
والمحور الرابع عن "سلطات ومعارف صناع العرض" وسيناقش تحول السلطة في المسرح إلى أكثر من صانع، وانعكاساتها على بناء العرض المسرحي، وعلى الثقافة المسرحية والفرجوية بصفة عامة من خلال تأثير التطور الفكري والتكنولوجي في أشكال الفرجة، وتأثيرها في التلقي والذوق الجمالي.
وطلبات المشاركة في هذا الملتقى مفتوحة لكل المسرحيين والباحثين العرب، لكن اللجنة المشرفة عليه ستنظر في طلبات المشاركة، وستعلن المشاركات المقبولة في أغسطس المقبل.