القاهرة -مصر اليوم
تحتفي مجلة "الفيلم" في عددها المقبل بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وتأثيره في صناعة السينما المصرية ومدى تأثيره على الثقافة السينمائية.
ويأتي إصدار العدد التاسع عشر وسط احتفال المجلة بمرور خمس سنوات على تأسيسها، والتي تعد المجلة المطبوعة المتخصصة الوحيدة في السينما وثقافة الصورة، وهي من المجلات البارزة والمؤثرة في الحركة النقدية، ويصدرها نادي سينما الجزويت (التابع لجمعية النهضة العلمية والثقافية) الذي يديره الناقد حسن شعراوي، وهو رئيس التحرير التنفيذي لمجلة "الفيلم".
يتناول العدد بالدراسة والتحليل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي للنظر في تاريخه الطويل الذي امتد لأكثر من ثلاث وأربعين عاما مضت منذ تأسيسه عام 1976 وحتى الآن، هذا التاريخ – حسب مقال الناقد حسن شعراوي- الذي جعل من المهرجان ثاني أقدم ملتقى سينمائي في المنطقة العربية، بعد مهرجان قرطاج، ساحة كبيرة لعروض أفلام الشعوب ولقاء فنيا وثقافيا ينطق بروح الآخر القادم إلينا من بقاع العالم.
ويضم العدد عدة مقالات منها:"لماذا مهرجان القاهرة السينمائي؟" للكاتب سامح سامي رئيس تحرير المجلة، كما يكتب أحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني شهادته تحت عنوان "أن تعمل في المهرجان شهادة عن أربعة عهود وسبع دورات"، وتكتب صفاء الليثي عن أفلام المسابقة الرسمية وفيلمين تسجيليين بقسم عروض خاصة.
اقرأ أيضًا:
"الثقافة" تنجح في اقتناء 86 كتابًا ومخطوطًا من مكتبة حسن كامي
ويرصد أندرو محسن 35 فيلما تشهد عروضها العالمية والدولية الأولى موزعة على البرامج المختلفة وهو رقم غير مسبوق في تاريخ المهرجان، أما محمد طارق فيستعرض ملتقى "أيام القاهرة لصناعة السينما" من أجل تقوية العلاقات بين صناع السينما المصريين والعرب مع أقرانهم العالميين.
وتكتب علياء طلعت عن مسابقة "سينما الغد" وعروض عالمية، أما ضحى الورداني، فتعيد قراءة أفلام المخرج البريطاني "تيري جليام" عقب إعلان القاهرة السينمائي عن منحه جائزة "فاتن حمامة" تقديرا لمسيرته السينمائية المميزة، فضلا عن موضوع يتناول السينما المكسيكية ضيف الشرف.
وتكتب أمل ممدوح عن "يوسف شريف رزق الله بيجاسوس السينما الحاضر الغائب" المهداة إليه الدورة الحالية تخليدا لدوره الكبير في تاريخ المهرجان والثقافة السينمائية طوال خمسين عاما.
وتستطلع أماني صالح رأي الجمهور وهو من أهم محددات نجاح المهرجانات حيث وجهت 15 سؤالا لعينة مختارة من جمهور المهرجان ومتابعيه لترى انطباعاتهم حول المهرجان سواء بالسلب أو الإيجاب.
أما أنيس أفندي فيكتب عن "القصة والمناظر" في أفلام القاهرة السينمائي الذي تحول إلى احتفالية كبيرة في الشارع المصري ينتظرها الجمهور كل عام بعد أن أطلق عليها ساخرا أفلام "المناظر" تعبيرا عن الأفلام التي تحتوي على بعض المشاهد الإباحية التي تجيزها الرقابة بشكل حصري خلال المهرجان.
وتحت عنوان "سمير فريد فارس المهرجان النبيل" يكتب أحمد سامي يوسف عن التغيير الذي أضافه للمهرجان خاصة البرامج الموازية التي تعتبر إلى الآن من أهم فعاليات المهرجان.
وتتحدث ماجدة واصف المدير السابق للمهرجان لفايزة هنداوي عن المصاعب التي واجهتها والانتقادات التي وجهت للدورات التي تولت رئاستها وإعلان الإستقالة في الوقت الحرج ورؤيتها لمستقبل مهرجان القاهرة السينمائي.
قد يهمك أيضًا:
تشكيلي مصري يجرّد السريالية من حدود اللون في لوحاته للمرة الأولى
التشكيلي محمد إسحاق يؤكد أن معرض أجيال يضم فنانين تميزوا في النحت في مصر وخارجها